أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / آية الله رئيسي يشيد بقرار اخراج القوات الأميركية من العراق ويدعو للتعاون مع العراق لملاحقة قتلة القائدين سليماني والمهندس

آية الله رئيسي يشيد بقرار اخراج القوات الأميركية من العراق ويدعو للتعاون مع العراق لملاحقة قتلة القائدين سليماني والمهندس

أشاد رئيس السلطة القضائية الإيرانية اية الله رئيسي بقرار العراق اخراج القوات الأميركية من البلاد ودعا إلى تحديد جدول زمني لتنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بذلك. جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء الكاظمي لاية الله رئيسي الذي يقوم بزيارة رسمية للعراق منذ الاثنين الماضي.

وبشان العملية الارهابية الامريكي باغتيال قادة المصر ٫ قال رئيس القضاء الإيراني إن: “الولايات المتحدة انتهكت سيادة العراق وقوانينه باغتيال الشهيد الحاج قاسم سليماني والشهيد أبو مهدي المهندس، مشددا على أن هذه القضية يجب حلها في أسرع وقت ممكن بتعاون ايران والعراق.”
وبشأن التحري القانوني في اغتيال قادة جبهة المقاومة الشهداء، أشار آية الله رئيسي إلى أن “معاقبة الجناة والمجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة سيخلق رادعا للمستقبل”.
وبحسب المديرية العامة للعلاقات العامة للسلطة القضائية الإيرانية، فقد واصل آية الله السيد إبراهيم رئيسي زيارته الرسمية للعراق و التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، واصفا اختيار العراق كأول وجهة سفر خارجية له خلال فترة عمله مؤشرا على أهمية العلاقات بين البلدين.
وقدر رئيس السلطة القضائية الإيرانية موقف الحكومة العراقية من إجراءات الحظر الجائرة بحق الشعب الإيراني قائلا إن “العقوبات لم توقف الشعب الإيراني قط، وسنعمل على تحييد هذه العقوبات بإذن الله.”
ونوه آية الله رئيسي الى خمسة محاور رئيسة فيما يتعلق بالتواصل القانوني والقضائي بين إيران والعراق، مشيرا الى ان من بين هذه القضايا تيسير زيارة العتبات المقدسة في العراق للزوار الإيرانيين، بصفتها قضية يؤكدها المسؤولون في كلا البلدين. وقال اية الله رئيس السلطة القضائية الإيرانية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن إلغاء التأشيرات يمكن أن يكون فعالاً في تسهيل زيارة العتبات المقدسة ونتوقع أن يتم ذلك بجهود تبذل من قبلكم أيضا .
وفي إشارة إلى قضية المعتقلين من العراقيين والإيرانيين في كلا البلدين نوه آية الله رئيسي إلى إيعاز قائد الثورة الإسلامية الامام الخامنئي بالعفو عن المحتجزين العراقيين في إيران المؤهلين للإفراج عنهم، وأعرب عن أمله في أن يتم الإفراج عن المحتجزين الإيرانيين في العراق، لا سيما الذين اعتقلوا بسبب مخالفات الإقامة أو الدخول غير المصرح إلى هذا البلد، في أسرع وقت ممكن، لكي يعود هؤلاء إلى أحضان عائلاتهم.

وقال رئيس السلطة القضائية الإيرانية: “إن الجمهورية الإسلامية تؤكد على التعاون القانوني والقضائي مع العراق وتسهيل تنقل مواطني البلدين وتعزيز التبادل التجاري”.

ونقل رئيس السلطة القضائية الإيرانية اية الله رئيسي تحيات قائد الثورة الامام الخامنئي إلى الشعب العراقي وحكومته، متمنيا للشعب العراقي الازدهار والتقدم، ومتمنيا للحكومة العراقية القوة والنجاح.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيسي: أعداء الاسلام يحاولون اثارة التفرقة والتآمر في العراق

اعتبر الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، الثلاثاء، أن خطوات القائد الشهيد قاسم سليماني العملية كانت مؤثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *