أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / الخارجية الايرانية : على واشنطن الغاء جميع اجراءات الحظر على ايران والعودة الى الاتفاق النووي

الخارجية الايرانية : على واشنطن الغاء جميع اجراءات الحظر على ايران والعودة الى الاتفاق النووي

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده ان على واشنطن الغاء جميع اجراءات الحظر على ايران والعودة الى الاتفاق، حيث ان الولايات المتحدة انتهكت الاتفاق والقرار الدولي الفين ومئتين وواحد وثلاثين.

خطيب زاده اشار الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران تنتظر تحولات ملموسة من الولايات المتحدة، وتريد استعادة اموالها المجمدة، وعائدات النفط المحتجزة، لكنها لا ترغب في الحوار مع واشنطن.
وفي الساعات الماضية صعد وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن من مواقف بلاده ضد ايران، وقال في مقابلة مع شبكة ان بي سي نيوز الاميركية: ان ايران ربما تكون على بعد أسابيع من امتلاك مواد لسلاح نووي إذا واصلت خرق الاتفاق النووي على حد تعبيره.
بلينكن لفت من جانب اخر الى ان بلاده مستعدة للعودة الى الاتفاق اذا عادت ايران اليه، وقال ان بلاده ترغب في اتفاق اقوى مع ايران ويشمل قضايا اخرى.
اوروبيا، قال بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي ان الأولوية الان هي لعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران. ستانو اكد ان تنفيذ الاتفاق بالكامل قد يوفر منصة من أجل بحث قضايا أخرى.
ولفت إلى أن اللجنة المشتركة هي الاطار المناسب لبحث مستقبل هذا الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة ترمب بشكل فردي عام الفين وثمانية عشر، وفرضت منذ ذلك التاريخ اجراءات حظر متصاعدة.
وحول الطروحات باشراك دول في المنطقة في اية مفاوضات تتمناها واشنطن وترفضها طهران، حول الاتفاق النووي، تؤكد الجمهورية الاسلامية ان الاتفاق النووي اتفاق دولي متعدد الأطراف صدق عليه مجلس الأمن الدولي بالقرار “اثنين وعشرين واحد وثلاثين” وهو غير قابل للتفاوض كما أن الأطراف فيه واضحة وغير قابلة للتغيير.
وعلى مبدأ خطوة مقابل خطوة تقف ايران بقوة امام حقوقها وتؤكد انها هي من التزم بالاتفاق وحافظ عليه وليس الولايات المتحدة او دول الترويكا الاوروبية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاستخبارات التركية تنفذ عملية اعتقال داخل الاراضي العراقية لعنصر في “بي كا كا” تتهمه ” انقره ” بالارهاب

في عملية استخباراتية تمت داخل لاراضي العراقية ٬ ألقى جهاز الاستخبارات التركي، الخميس، القبض على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *