أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير حقوقي : سلطات السي سي تنكل بالفنانين المبدعين واخرهم رسام الكاريكاتير اشرف حمدي

تقرير حقوقي : سلطات السي سي تنكل بالفنانين المبدعين واخرهم رسام الكاريكاتير اشرف حمدي

ذكر تقرير لمؤسسة «حرية الفكر والتعبير» وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة ان 7 مبدعين على الأقل يقبعون حاليا في السجون المصرية بسبب انتاجهم الإبداعي، وآخرهم رسام الكاريكاتير أشرف حمدي، حسب ما جاء في

وطالبت المؤسسة السلطات المصرية بإطلاق سراح رسام الكاريكاتير أشرف حمدي، الذي ألقي القبض عليه فجر الإثنين الماضي في ذكرى مرور 10 سنوات على أحداث الثورة المصرية، وكذلك التوقف عن التنكيل بالفنانين والمبدعين وتوجيه اتهامات لهم بسبب قيامهم بعملهم وممارستهم لحقهم في التعبير والإبداع.

وحسب التقرير: أعلن حمدي القبض عليه عبر منشور على صفحته الخاصة على فيسبوك.
ونقل التقرير عن مصادر أمنية قولها إن إلقاء القبض عليه من منزله، جاء للتحقيق في اتهامات تتعلق «بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة».
وتابع التقرير: أشرف قد نشر فيديو كرتون على خلفية مرور عشر سنوات على أحداث الثورة المصرية، عبر قناته (إيجيبتون) على موقع يوتيوب، وتضمن الفيديو إشادة بشباب الثورة.
وتابع التقرير : كما قامت نيابة أمن الدولة العليا بتجديد حبس مصمم الغرافيك باسم الشهاوي في 17 يناير/ كانون الثاني الجاري لمدة 45 يوما، ليكمل بهذا التجديد عاما من الحبس الاحتياطي، بعد أن ألقت قوات الشرطة القبض عليه في 5 فبراير/ شباط 2020 من منزله في القاهرة، لعمله على تعديلات فنية على فيلم وثائقي عن سد النهضة، وجرى اتهامه في القضية رقم 585 لسنة 2020 نيابة أمن الدولة، وهي القضية التي تتناول النشر أثناء فترة جائحة كورونا.
وطالبت المؤسسة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن رسام الكاريكاتير أشرف حمدي، والتوقف عن حبس المبدعين وأصحاب الرأي، وكذلك التوقف عن إعادة تدوير المبدعين المخلى سبيلهم في قضايا جديدة، وإصدار النائب العام قرارات إخلاء سبيل كل من: باسم عبد السلام الشهاوي، ومصطفى جمال، وذلك طبقا للصلاحيات الممنوحة له بنص المادة 204 من قانون الإجراءات الجنائية.
وشددت كذلك على أنه من الخطورة استمرار تجاهل السلطات لمطالبات المنظمات الحقوقية، بالتوقف عن حملات القبض على المبدعين وأصحاب الرأي والإفراج عن المحبوسين احتياطيا، بدلا من زيادة تكدس السجون المصرية خاصة أثناء مواجهة العالم لمخاطر جائحة فيروس كورونا، وهو ما قد يشكل قمعا ممنهجا لحرية التعبير واستهتارا بالصحة العامة للمحبوسين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *