أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بغداد وطهران تستعدان للتوقيع على مشروع تنفيذ العمليات الانشائية لمشروع خط سكك الحديد شلمجة – البصرة

بغداد وطهران تستعدان للتوقيع على مشروع تنفيذ العمليات الانشائية لمشروع خط سكك الحديد شلمجة – البصرة

أعلنت شركة بناء وتطوير البنى التحتية للشحن والنقل الايرانية عن إعداد مسودة مذكرة خاصة بمشروع ربط سككي بين ” شلمجة” جنوب غرب ايران مع البصرة جنوبي العراق.

وأوضح ” عباس خطيبي” مساعد شؤون بناء وتطوير سكك الحديد في الشركة، بأن من المقرر عقد إجتماع بعد 25 يوما في بغداد، لحسم مسودة المذكرة، متوقعا اتخاذ الخطوات النهائية لبدء العمليات الانشائية لمشروع خط سكك الحديد شلمجة – البصرة في العراق.
وأشار أن المسودة سيتم إرسالها للجانب العراقي في غضون 10 أيام، بهدف التحضير لتوقيع مذكرة التعاون بين المدير التنفيذي للشركة الايرانية ووزير النقل العراقي لبدء العمليات التنفيذية للمشروع في الاراضي العراقية.
وبيّن أن ايران ستمول وتنفذ وتوظف استثمارات في المشروع وفق صيغة BOT (بناء – تشغيل – تسليم).
خطيبي أكد أن الجانب العراقي طالب بعقد المذكرة لتحديد الابعاد المالية للمشروع وآلية عودة الاستثمارات بعد ما أكدت الشركة الايرانية ضرورة اجراء مسح في الاراضي العراقية وكيفية التخلص من الالغام وغيرها من الامور الفنية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رسالة من الرئيس بوتين الى مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

كشفت سفارة روسيا لدى طهران بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعث رسالة خطية إلى المرشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *