أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المقرر الخاص للأمم المتحدة لمكافحة التعذيب يطالب ترامب باصدار عفو رئاسي عن مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج

المقرر الخاص للأمم المتحدة لمكافحة التعذيب يطالب ترامب باصدار عفو رئاسي عن مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج

طالب المقرر الخاص للأمم المتحدة لمكافحة التعذيب نيلس ميلتسر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالعفو عن مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج.

وقال ميلتسر في رسالة مفتوحة وجهها إلى ترامب وتم نشرها اليوم إن أسانج “حرم من حريته بشكل تعسفي على مدار السنوات العشر الأخيرة”، وهو بالتالي “دفع ثمنا باهظا لجرأته في نشر معلومات موثوقة حول تجاوزات الحكومات في العالم كله”.
وأضاف أن أسانج “ليس ولم يكن أبدا عدوا للشعب الأمريكي”، وأن موقع “ويكيليكس” يحارب السرية والفساد عبر العالم وهو بالتالي يخدم مصالح الشعب الأمريكي والبشرية بأسرها.
وتابع المقرر الخاص للأمم المتحدة لمكافحة التعذيب أن أسانج لم ينشر أبدا معلومات كاذبة ولم يسرق بيانات، بل كان يأخذها من مصادر موثوق بها٫ منوها الي أن الحالة الصحية لأسانج الذي يقبع في سجن “بيلمارش” في لندن، تدهورت إلى درجة أصبحت معها حياته معرضة للخطر، لاسيما وأنه يعاني من مرض تنفسي يزيد من هشاشة صحته أمام تهديد إصابته بفيروس كورونا.
وأفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي قبل أيام، بأن ترامب يعتزم إصدار عدد من أوامر العفو الرئاسي قبل عطلة عيد الميلاد.
وأسانج (49 عاما) ملاحق من القضاء الأمريكي بتهمة التجسس ونشره أكثر من 700 ألف وثيقة سرية تتعلق بأنشطة واشنطن العسكرية والدبلوماسية منذ العام 2010، خاصة في العراق وأفغانستان وفي حال إدانته قد يسجن لمدة 175 عاما.
وأوقف أسانج من قبل السلطات البريطانية في أبريل 2019، بعد أن قضى 7 أعوام في سفارة الإكوادور في لندن، التي لجأ إليها عقب الإفراج المشروط عنه خشية ترحيله إلى الولايات المتحدة.
ويعود إلى القضاء البريطاني أن يقرر ما إذا كان الطلب الأمريكي لتسليم أسانج يحترم عددا من المعايير القانونية، خصوصا من ناحية تحديد ما إذا كان غير متناسب أو غير متوافق مع حقوق الإنسان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *