أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مواقع التواصل للعراقيين تشيد يموقف ايران بالتعاطف مع الشعب العراقي بعد تخفيض سعر الدينار واعتمادها الدينار بالتعامل

مواقع التواصل للعراقيين تشيد يموقف ايران بالتعاطف مع الشعب العراقي بعد تخفيض سعر الدينار واعتمادها الدينار بالتعامل

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مع وسم “#شكرا_ايران” والذي تصدر قائمة الهاشتاغات الاكثر تداولا في البلاد، حيث اكدت التغريديات على ان الجمهورية الاسلامية في ايران تثبت بقيادتها الحكيمة وايمانها ورسوخ عقيدتها وقوفها الدائم الى جانب العراق وشعبه في محنته بكل صدق وثبات .

ويمر العراق حاليا بأزمة مالية صعية نتيجة السياسات المالية الخاطئة لحكومة الكاظمي وانخفاض اسعار النفط واعتماز حكومة الكاظمي سياسة الاقتراض داخليا وخارجيا واعلانها في أول إجراء من نوعه منذ سنوات، تخقيض سعر الدينار أمام الدولار لسد تكاليف الرواتب،
وبدأ البنك المركز العراقي، الأحد، تطبيق السعر المخفض للدينار البالغ 1450 دينارا بدلا من السعر السابق البالغ 1190 دينارا عراقيا لكل دولار أمريكي، متعهدة بأن “قرار تخفيض سعر العملة المحلية سيكون لمرة واحدة ولن يتكرر مستقبلا”. وبذلك انخقضت قيمة الدينار العراقي 20 يالمائة من قيمة الدينار مقابل الدولار .
وعبرت العديد من القوى السياسية العراقية والأوساط الشعبية، عن رفضها واستياءها من قرار خفض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار لاحتواء الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد، وقال ائتلاف “النصر”،” اننا نرفض إجراء خفض قيمة الدينار وتقليل دخل المواطن، والذي لن يعالج الأزمة على المستوى المنظور، وهو حرب على الفقراء وذوي الدخل المحدود”، محملا الحكومة والقوى السياسية المؤيدة لخطوة الخفض، “مسؤولية ما سينتج من انهيارات اقتصادية مجتمعية تؤثر على البنية الاجتماعية والمعيشية للمواطنين”.
واعلن حزب الدعوة الاسلامية، ان تغيير سعر صرف الدولار لن يوصل البلد الى بر الامان، داعيا الوزراء المعنيين بالملف الاقتصادي والمالي الى تحمل مسؤولياتهم والتعامل بوضوح مع الازمات التي يواجهها البلد.
وأكد العراقيون في مجمل تغريداتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن الجمهورية الاسلامية في ايران الوحيدة القادرة والمقتدرة في المنطقة وأن العراق يلوذ بها في السراء والضراء، مؤكدين ان طهران في الحرب العسكرية وفي المحنة الاقتصادية وحدها من تقف الى جانب العراق وشعبه. وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي للعراقيين خبر يفيد بان المواد الغذائبة والسلع المستوردة من ايران لا تتاثر بارتفاع صرف الدولار لان التعامل سيكون اعتباراً من اليوم مع العراق بالدينار بطلب من ايران.
حساب “ياصاحب الزمان” قال في تغريدة له “لولا الجمهورية الإسلامية ووقوفها الى جانب العراق في كل محنه وازماته وخصوصا خطر داعش الارهابي لما كان العراقيون ينعمون بالأمن اليوم #شكرا_ايران”.

وقال “أبا الفضل الساعدي” في تغريدة على حسابه الخاص “دوماً مواقفكم مشرفة وتخجلنة بكرم أخلاقكم وطيب نفسيتكم #شكرا_ايران”.

وكتب حساب “ولائي لك ياعراق” تغريدة جاء فيها “شكرا للاسلام على جمهورية ايران الاسلامية وما تقدمه من عون لنا،،،،،،، #شكرا_ايران”.

وكتب حساب “ولائي لك ياعراق” تغريدة جاء فيها “شكرا للاسلام على جمهورية ايران الاسلامية وما تقدمه من عون لنا،،،،،،، #شكرا_ايران”.

بدوره قال “ميار الربيعي” في تغريدة “في كل محنة وشدة نجد الجمهورية الإسلامية حاضرة وأول من يرفع الضيم عنا #شكرا_ايران”.

ونشر حساب “خادم العتره الطاهرة” تغريدة جاء فيها “هي تعمل من اجل تقوية الاسلام ووحدة المسلمين ولا تهتم لاقوال المرجفين وخزعبلاتهم وهي الدولة الاسلامية الوحيدة في المنطقة القادرة والمقتدرة والعراق يلوذ بها في السراء والضراء شاء من شاء وأبى من أبى . #شكرا_ايران”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سبعة اسرى فلسطينيون يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي

اكد نادي الاسير الفلسطيني ان سبعة أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *