أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني : نسعى لرفع العقوبات الامريكية الجائرة وسنلتزم بالاتفاق النووي اذا عادت ادارة بايدن الى تعهداتها في اتفاق عام 2017

الرئيس روحاني : نسعى لرفع العقوبات الامريكية الجائرة وسنلتزم بالاتفاق النووي اذا عادت ادارة بايدن الى تعهداتها في اتفاق عام 2017

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني : أنه سيسعى “إلى رفع العقوبات الأمريكية الجائرة” دون ادخار جهد “في أول فرصة متاحة”.

ووعد الرئيس روحاني بتنفيذ “كافة التزامات ايران في الاتفاق النووي بعد تنفيذ الطرف المقابل التزاماته بشكل عاجل”. وخص بالذكر في هذا السياق الرئيس الأمريكي المقبل بالقول “سنلتزم بالاتفاق النووي بالكامل في حال عادت إدارة بايدن المقبلة إلى ظروف ما قبل عام 2017″، وأكد أن بلاده “لا تطلب شروطا مسبقة لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي”.
واعلن الرئيس روحاني إن بلاده يهمها “استقرار المنطقة” وإن مبادرة السلام الإيرانية في مضيق هرمز لا تزال على الطاولة أمام العراق ودول الخليج.
وأكد روحاني انفتاح طهران على التعاون مع كل المجموعة الدولية بالقول: “نحن نسعى إلى التعامل عن قرب مع كافة دول العالم، وبخاصة روسيا والصين”. واعتبر إحياء الاتفاق النووي والتعاون مع الجميع “هام لأجل الاستقرار في المنطقة والعالم”، مشيدا بدور دول شريكة في هذا الاتفاق “ساهم في فشل ترامب في القضاء عليه”، على حد قوله.
وعبّر الرئيس الإيراني عن ثقته في قدرة رجال الدولة الإيرانيين على إعادة التوازن إلى العلاقات مع الشركاء الدوليين بشأن برنامج بلاده النووي، متفائلا “بقدرة دبلوماسيينا”، كما قال، “على العمل لرفع العقوبات وعودة واشنطن إلى الاتفاق” الذي انسحبت منه في عهد دونالد ترامب سنة 2018.
وأشار روحاني إلى أن تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة في محطة نطنز يأتي ردا على عدم الالتزام بالاتفاق من طرف واشنطن. وعارض روحاني صراحة “قانون البرلمان الإيراني لرفع تخصيب اليورانيوم” مؤكدا على أنه لا يعتبره “مفيداً للمصالح الوطنية الإيرانية” حسب قوله.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محمد شياع السوداني يستقبل نوابا سابقين وممثلين لقوى سياسية مختلفة

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على ضرورة التكاتف بين السلطات المختلفة بما يسهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *