أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس لجنة التحقيق النيابية الخاصة : عمليات هدر وفساد كبيرة في الخطوط الجوية العراقية و ” شركة سيركو ” البريطانية تستأثر بايرادات اجور عبور الطائرات في اجواء العراق

رئيس لجنة التحقيق النيابية الخاصة : عمليات هدر وفساد كبيرة في الخطوط الجوية العراقية و ” شركة سيركو ” البريطانية تستأثر بايرادات اجور عبور الطائرات في اجواء العراق

كشف رئيس لجنة التحقيق النيابية الخاصة بشركة الخطوط الجوية العراقية، جاسم البخاتي، الاثنين، تفاصيل مثيرة عن فساد وهدر في شركة الخطوط الجوية العراقية ادت الى هبوط عائدات الخطوط الجوية العراقية من 76 مليون دولار سنوياً الي مبلع 20 مليون دولار فقط ٬ مشددا على ان الشركة البريطانية ” سيركو ” التي تستلم من العراق مبلغ 27 مليون دولار والتي تعهدت بتدريب 250 شخصا كمراقبين جويين لم تنفذ تعهداتها ودربت شخصا واحد من مجموع 250 خريجا . !!

وقال البخاتي بعد متابعة لاكثر من 5 اشهر تم جلب المعلومات عن مطار بغداد الدولي والمشاكل الذي يعيشه وظواهر الفساد بداخل الاقسام {التجاري والمالي والفني والشحن الجوي}”.
وقال البخاتي انه تم تشكيل لجنة تحقيق ذهبت الى مطار بغداد الدولي وسلطة الطيران وتفاجئنا بكم هائل من المشاكل وتراجع وعدم تماشي الطيران المحلي مع التطور الحاصل.
واضاف :انطلقنا من التحري بتوجيه أكثر من 53 سؤالا لوزير النقل منذ 25 يوما ولم تصلنا اي اجابة منه حتى اللحظة، مبينا انه في 2014 كان يؤشر الى اعلى نسبة ايرادات حصلت في الخطوط الجوية العراقية ومقدارها 76 مليون دولار وانخفضت في 2019 الى 17 ميلون دولار بخسارة تقدر بـ 50 مليون دولار. وتابع البخاتي، كما كشفنا وجود تلاعب في محطات طائرات النقل العراقي لايران وتركيا ومصر، وثبت انها تخسر وهي في الجو 50%، منوها الى ان هذا الامر اثبت ان التلاعب يقود لترك الناقل الوطني واللجوء الى الشركات الاخرى.
وتابع حديثه قائلا : لدينا 31 طائرة عراقية في مطار بغداد وكشفنا وجود تلاعب في اموال صيانة الطائرات، وواحدة منها قديمة استنفذت مليوني دولار لاصلاحها وهي حاليا مرمية في العراء، واخرى ارسلت الى اندونيسيا علما انها صيانتها تعود لشركة تركية بحسب العقد، مستدركاً الوفد المرافق لهذه الطائرة كلف الدولة 700 الف دولار، وعادت من اندونيسيا وهي لازالت قيد الصيانة.

،كشف البخاتي ان أكثر من 200 طائرة تعبر أجواء العراق يوميا تدفع 3 الاف دولار لكل طائرة وشركة سيركو هي التي تتصرف بها. وأوضح النائب: ان عائدات الاجواء العراقية تنزل في حساب بريطاني يذهب الى شركة سيركو وهي بريطانية تعاقدت في زمن حكومة حيدر العبادي وتم تمديد عقدها علما انها لم تقدم اي فائدة للمراقيبن الجويين العراقيين.
وبشأن تعهد شركة سيركو البريطانية بتدريب المراقبين الجويين العراقيين، اوضح البخاتي” كان من المفترض ان يتم تخريج خبراء {مراقبين جويين} بواقع 250 شخصا من الشركة البريطانية ” سيركو ” ، لكن تفاجئنا بان طيلة هذه الاعوام لم تخرج سوى مراقباً واحداً من اصل 250″. موضحا ان” العراق يدفع سنويا لهذه الشركة 27 مليون دولار دون فاعلية او تقديم شيء الى البلد، والحكومات السابقة تعمد الى تمديد العقد مع هذه الشركة دون تحقيق الهدف المرجو منه وهو تخريج خبراء لقيادة الفضاء الجوي العراقي”، مشددا على ان” العراق يخسر مئات المليارات من الدولارات لهذه الشركة دون نتائج مرضية”.
وواصل البخاتي ” لقد وجدنا ارباكا في عمل ادارة الخطوط الجوية وهبوط حاد في المبالغ التي تجنيها من القسم التجاري الذي كان يجني في 2014 مايقارب 76 مليون دولار سنوياً وعند وصولنا الى 2019 نجد هبوط المبالغ الى 20 مليون دولار”، واصفاً اياه بـ”النزول السريع.. ولم يعالج طيلة السنوات لانعدام الادارة الصحيحة ورؤية عملية الاتمتة”.
وتابع البخاتي قائلا : ان” اسطول الطائرات الكبير المؤلف من الكيوكيو والجانبو الكبيرة وكذلك سي ار جي الكندي {6} طائرات، بالاضافة الى الطائرات الحديثة تم استيرادها في السنوات الاخيرة تتبنى صيانتها شركة اطلس جلوبال التركية المهمينة على جميع مفاصل المؤسسة والغريب في الامر انها تقوم بصيانة الطائرات في اندونيسيا 60 يوماً والكادر الفني يبقى لسبعة اشهر وجميع المصاريف تتحمالها الخطوط الجوية العراقية علماً ان العقد المبرم مع الشركة يفرض عليها صيانة الطائرات في بغداد”.
واردف بالقول” الشركة التركية مشرفة وتتصرف بمخازن الخطوط الجوية العراقية كما تشاء واستحوذت على عقد تاجير الطائرات وتأخذ على كل ساعة مبلغ معين”، مؤكداً” هذا الاتفاق بحد ذاتيه مليئاً بالشبهات”.

ونوه البخاتي الى ان” المفصل الثاني من التحقيق سيكون باتجاه قضية ” شركة سيركو البريطانية” والمعدات الارضية التي تخص المطار والاشكالات الموجودة والاحالات الجزئية لبعض الشركات من خلال الكومشنات والعلاقات”، داعياً جميع من يعمل داخل هذه المؤسسة، الى” تقديم المعلومات عبر ايميل مخصص”.
وحول قضية الشحن الجوي، اكد البخاتي” هناك مهازل وكوارث في هذه القضية فاحدى الطائرات المخصصة لنقل الركاب احد المقترحين طلب ان تحول الى طائرة شحن جوي بمبالغ هائلة يمكن بها شراء طائرة جديدة بها”، مضيفاً” شركات عالمية رصينة قدمت عروضاً والجهات المعنية طلبت ان تكون مشاركة من بعض الشركات المتخصصة التي تقوم بتوفير 10 طائرات بنسبة 30% للدولة و70% للشركة”.
ولفت البخاتي الى” اننا اختلفنا على هذا الامر وتم رفعها بنسبة 40% للدولة مقابل 60% للشركة وستكون رافد اقتصادي لخزين الدولة”، كاشفاً عن” ترك القسم المالي التابع للمطار مبالغ مالية {ديون} تصل الى 10 ملايين دولار لدى اناس {لم يسمهم} يقطنون الخارج ويعملون على تشغيل هذه الاموال في مزاد العملة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

امين عام عصائب اهل الحق الشيخ الخزعلي : فصائل المقاومة لن تتوقف عن الخيار العسكري إلا بخروج القوات الأميركية والمقاومة جاهزة للرد على اي رد امريكي

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، الاثنين، أن فصائل المقاومة لن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *