أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكويت : انتخابات مجلس الامة يشهد تغييرات بالتمثيل بنسبة 60% في غياب التيار السلفي الوهابي وكذلك غياب التمثيل النسائي

الكويت : انتخابات مجلس الامة يشهد تغييرات بالتمثيل بنسبة 60% في غياب التيار السلفي الوهابي وكذلك غياب التمثيل النسائي

اظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي عن تغيير تركيبة المجلس بنسبة 60%، كما غلبت وجوه جديدة على معظم الدوائر، فيما لم يفز سوى 19 نائبا من البرلمان السابق في وقت لم يفز التيار السلفي الوهابي باي مقعد وغابت الوحوه النسائية عن المجلس تماما واحتفظ الشيعة بستة ممثلين لهم في المجلس .

وتعتبر هذه الانتخابات أول انتخابات تشريعية، تم تنظيمها في الكويت منذ تولي أمير البلاد الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في التاسع والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي.
في اجراء روتيني بعد انتخابات برلمانية شهدتها الكويت، وافق أمير الكويت نواف الأحمد الصباح على استقالة حكومة رئيس الوزراء صباح الخالد الصباح، طالبا من الحكومة المستقيلة مواصلة عملها في تسيير الأمور لحين تعيين حكومة جديدة.
وفي وقت تشهد فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين، تمثل تحديا للعلاقة العاصفة أحيانا بين الحكومة والبرلمان، ادلى الناخبون الكويتيون بأصواتهم لانتخاب اعضاء مجلس الأمة البالغ عددهم 50 مقعدا.
وحسب النتائج، فانها كشفت عن تغيير كبير في المعادلات السياسية الداخلية، حيث أظهرت النتائج تغيير تركيبة المجلس بنسبة 60 بالمئة.
وغلبت وجوه جديدة على معظم الدوائر، ولم يفز سوى 19نائبا من البرلمان السابق، فيما عززت المعارضة الكويتية موقعها في الانتخابات، بفوز 24 نائبا محسوبا عليها.
النتائج اشارت، الى ان مجلس النواب القادم، سوف يكون خاليا من الوجود النسائي، بعد أن فقدت النائبة الوحيدة في المجلس السابق صفاء الهاشم مقعدها.
وأخفق التجمع الإسلامي السلفي الموالي للحكومة للمرة الثانية، في إيصال أي من مرشحيه للبرلمان، وفي المقابل نجح سلفيون اخرون معارضون للحكومة في اقتناص مقاعد. واحتفظت الحركة الدستورية الإسلامية بمقاعدها الثلاثة، كما احتفظ النواب الشيعة بمقاعدهم الستة، مع تغيير في الوجوه.
وبشكل عام، فقد تم انتخاب30 عضوا في المجلس دون سن الـ 45، ما قد يشكل مؤشرا للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات.
وتنافس في هذه الانتخابات أكثر من 300 مرشح، بينهم 29 امرأة، للفوز بمقاعد البرلمان، فيما ينتقد البعض بإن المجلس السابق عطل إصلاحا استثماريا واقتصاديا وماليا في نظام الرفاه يشمل مختلف الفئات العمرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسرائيل أنفقت 1.5 مليار دولار في ليلة واحدة لصد الهجوم الإيراني

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن قيادي عسكري سابق أن إسرائيل أنفقت ما قد يصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *