أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي ينتخب وزيرة خارجية ايطاليا ممثلة له في السياسة الخارجية خلفا لكاترين اشتون

الاتحاد الاوروبي ينتخب وزيرة خارجية ايطاليا ممثلة له في السياسة الخارجية خلفا لكاترين اشتون

انتخب الاتحاد الاوروبي وزيرة الخارجيةالايطالية وزيرة الخارجيةالايطالية فيديريكا موغيرينيممثلة له للسياسة الخارجية خلفا لكاثرين اشتون ، كما ااختار البولندي دونالد توسك لمنصب رئيس المجلس الاوروبي.

وسيتولى توسك، رئيس الوزراء البولندي منذ سبع سنوات، مهامه كرئيس دائم للاتحاد المنصب الاستراتيجي مطلع كانون الاول/ديسمبر لتنسيق العمل بين رؤساء الدول والحكومات وتمثيل الاتحاد الاوروبي في الخارج الى جانب رئيس المفوضية.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية فان رومبوي: “ان دونالد توسك شارك في اتخاذ قرارات صعبة في السنوات والاشهر الاخيرة تتعلق باليورو وكذلك بالازمات الدولية مثل اوكرانيا”.
واضاف رومبوي: “باختصار انه (توسك) رجل دولة لاوروبا”.
من جهة اخرى، تعد وموغيريني (41 عاما) شخصية مختلفة تماما. فوزيرة الخارجية الايطالية منذ بضعة اشهر فقط تنتمي الى الاشتراكيين الاوروبيين وتوصف بانها تتبنى موقفا لينا جدا حيال روسيا.
وقامت موغيريني بزيارات لعدة دول وخصوصا اوكرانيا وروسيا. واثار لقاؤها مع الرئيس فلاديمير بوتين انتقادات حادة من عدة بلدان في شرق اوروبا اتهمتها بانها “مؤيدة” لروسيا.
الا انها دافعت عن نفسها مساء السبت بالقول “نحاول تسهيل شكل من الحوار”.
واكدت انه “يجب ابقاء طريق الدبلوماسية مفتوحا”، مشيرة الى انه “نعرف جميعا انه لا خيار عسكريا”.
وقالت ردا على الذين يتهمونها بانها تفتقد الى الخبرة انها تمثل “جيلا جديدا من القادة” الذين يعتقدون ان اوروبا “حلم اصبح واقعا وعلينا ان نعمل على الا يتحول الى كابوس”.
وفي واشنطن هنأ البيت الابيض توسك وموغيريني مؤكدا ان الولايات المتحدة “ليس لديها شريك اهم من اوروبا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *