أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني : العقوبات التي تفرضها اميركا على ايران غير قانونية وسياستنا في مواجهة الارهاب لاتتغير وثابتة

الرئيس روحاني : العقوبات التي تفرضها اميركا على ايران غير قانونية وسياستنا في مواجهة الارهاب لاتتغير وثابتة

نقل رادو اوستن النرويجي ،عن الرئيس الايراني حسن روحاني ان كل العقوبات التي اتخذتها واشنطن ضد ايران غير قانونية ولاتتفق مع روح اتفاق جنيف وهي بمثابة اعتداء على ايران ، وهي بالاتجاه الخاطئ ، مشددا على ان هناك شكا بان احدى دول مجموعة 5+ 1 وهي الولايات المتحدة ليست لها نوايا حسن وهي لاتريد ان تصل المباحثات الى مبتغاها .

وأضاف روحاني : “إن “داعش” تقتل الشعب السوري منذ ثلاث سنوات، لماذا لم نر من الأمريكيين أية ردة فعل؟ لكنهم الآن يقولون أنهم يريدون الدفاع عن سفاراتهم وقنصلياتهم، إن هذا ليس محاربة الإرهاب وعلى الأمريكيين أن يخجلوا من تصرفاتهم هذه، وقال : لذلك ليس لدينا أية خطة للتنسيق أو التعاون مع أميركا في مواجهة الإرهاب (…) إن إيران جادة في محاربتها للإرهاب، ونعارض الإرهاب في أي مكان كان، وأية دولة تطلب منا تقديم المساعدة في ذلك جاهزون لمساعدتها، لقد قدمنا العون في ذلك خلال السنوات الماضية لكل من العراق وسورية و لبنان وفلسطين وسنستمر في هذا الطريق”.
وقال روحاني أن “طهران جاهزة للحوار مع المملكة العربية السعودية” وأضاف : “نحن مستعدون للحوار مع الممكلة العربية السعودية وتبادل وجهات النظر معها، ومستعدون للتوصل إلى اتفاق، إن هناك اختلاف في وجهات النظر حول قضايا المنطقة، من الممكن ألا نتمكن من حل جميع الخلافات، لكن هذا لايعني أنه لو كنا مقربين من دولة يجب أن تكون وجهات النظر متطابقة، لدينا علاقات جيدة مع تركية لكننا مختلفون حول موضوع سورية، لذلك يمكن أن تكون علاقاتنا مع السعودية جيدة على الرغم من وجود خلاف في بعض القضايا”.
وأكد الرئيس الايراني حسن روحاني،اليوم السبت، أن جمهورية ايران الإسلامية تعارض الارهاب والارهابیین والعنف وستقف ضد العنف دوما، مضيفا، اننا وعلى هذا الاساس سنواجه الارهاب ونتصدى له بكل جدية.
وشدد روحاني على ضرورة توحد کل العالم في مواجهة العنف والتطرف ، واشار الى الجرائم التي یرتکبها الکیان الصهیوني وما یفعله التطرف في العراق وقال : الجرائم هي الجرائم ولا ینبغي التساهل في مواجهة الارهاب والتطرف .
واعرب روحاني عن استعداد ایران الاسلامیة للتعامل مع اي دولة ترید محاربة الإرهاب سواء العراق او سوریا او لبنان او فلسطین وقال : لکننا لا نرى بان امریکا لدیها إرادة جدیة في هذا المجال، لانه منذ ثلاث سنوات والارهابیون یقتلون الشعبین السوري والعراقي وامیرکا لم تحرک ساکنا، ومواقفها الاخیرة جاءت بسبب شعورها بالخطر على مصالحها .
وانتقد الرئیس روحاني في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت في طهران، مواقف الولایات المتحدة الامریکیة حیال البرنامج النووي الایراني والمفاوضات، وقال : ان الامیرکیین هم من یثیرون الشکوك حول حسن النوایا بین اعضاء مجموعة 5+1 .
واکد ان کافة الدول المشارکة في المفاوضات تسعى الى حل القضیة النوویة الایرانیة واضاف : نسعى الى ان یربح الجمیع في المفاوضات النوویة، المفاوضات صعبة ومعقدة، لکننا سنستمر فیها بغیة الوصول الى نتیجة .
وشدد روحاني على ان حسن النیة وبناء الثقة، یشکلان أساسا للتفاوض، وقال : سنواصل المفاوضات ما لم یطرح الطرف الاخر مطالب مبالغ فیها. و اذا لم نصل الى اتفاق فاننا لن نعود بالامور الى ما قبل عام .
وکشف الرئيس روحاني، عن التوصل الى اتفاق مع 5+1 سیفتح آفاقا لمزید من العلاقات والتعاون مع الصین وقال : ان الصین تعد من الدول التي استمرت بالتعاون مع ایران الاسلامیة في ظل الحظر.
ووصف روحاني الفریق الایراني المفاوض بانه فریق قوي ومتمرس واضاف : لا حاجة الى ان تکون المفاوضات النوویة على مستوى الرؤساء .
واکد الرئیس الايراني في جانب اخر من مؤتمره الصحفي ان الشعب الایراني لا يثق ابدا بالامریکیین معتبرا الحظر الامریکي الاخیر بانه یتعارض مع روح الاتفاق النووي .
واعتبر الحظر الجائر المفروض على ایران بانه غیر مشروع ویمثل عدوانا على الشعب الإیراني، وقال : من یلومنا على التفافنا على الحظر، یجب ان یعلم باننا نفتخر بهذا الامر لاننا نعتبره غیر مشروع وشکل من اشکال الجرائم ضد الانسانیة.
ونوه الى الحظر الامریکي الجدید الذي فرض على بعض الاشخاص والمؤسسات الایرانیة، وقال : الحظر الامیرکي غیر قانوني ولا یتفق مع روح الاتفاق النووي وهذه الخطوات لا تأتي في اطار بناء الثقة.
وتابع قائلا : “الشعب الایراني لا یثق ابدا بالامیرکیین وسلوکهم یعمق انعدام الثقة”.
من جانب اخر قال الرئیس روحاني ان ایران الاسلامیة تتطلع الى علاقات جیدة مع دول الجوار ومنها العربیة السعودیة واوضح ان خلافاتنا مع الریاض حول احداث المنطقة هي في وجهات النظر .
وشدد روحاني على ضرورة التوصل الى حلول للقضایا في المنطقة واضاف : لیس بالضرورة ان یکون هناك تطابق في وجهات النظر، لکن ینبغي التفاهم في حل قضایا المنطقة، فعلى سبیل المثال لدینا علاقات جیدة مع الجانب الترکي، لکننا لا نتفق معه حول الموضوع السوري .
ورحب روحاني بتولي رجب طیب اردوغان منصب رئاسة الجمهوریة وانتخاب داود أوغلو لرئاسة الحکومة وقال : اعتقد ان العلاقات مع ترکیا ستکون افضل وستتطور خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل التوافق في وجهات النظر باستثناء الملف السوري .
وشدد الرئیس روحاني على ان المجتمع الایراني مجتمع یصبو الى الاعتدال ولا یمیل للتطرف وان معیارنا هو القانون ولیس لاي جهة ان تعمل بما ترید، مؤکدا اننا ولى هذا الاساس سنواجه الارهاب و نتصدى له بکل جدیة .
واضاف ان السیاسة الخارجیة للحکومة مبنیة على تقدیم الصورة الحقیقیة لایران الاسلامیة منوها الى ان ایران لم تعتد على اي دولة خلال القرن الاخیر واذا ما اعتدي علیها فان ایران کانت تدافع عن نفسها .
وتابع قائلا: “نحن نعارض الارهاب والارهابیین والعنف وسنقف ضد العنف دوما”، مستطردا “وعلى هذا الاساس سنواجه الارهاب ونتصدى له بکل جدیة” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *