أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الدفاع الايراني السابق والمستشار العسكري لقائد الثورة الاسلامية العميد دهقان : اي عدوان تقدم عليه ادارة ترامب ضد الجمهورية الاسلامية قد يؤدي الى حرب شاملة

وزير الدفاع الايراني السابق والمستشار العسكري لقائد الثورة الاسلامية العميد دهقان : اي عدوان تقدم عليه ادارة ترامب ضد الجمهورية الاسلامية قد يؤدي الى حرب شاملة

حذر وزبر الدفاع السابق الجنرال حسين دهقان، الذي يشغل منصب المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، من أن أي هجوم أمريكي على الجمهورية الإسلامية، في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب، يمكن أن يؤدي إلى اندلاع “حرب شاملة” في الشرق الأوسط.

وقال دهقان : “نحن لا نرحب بأزمة. نحن لا نرحب بحرب. نحن لا نسعى وراء البدء بحرب”. أضاف: “لكننا كذلك لا نسعى وراء مفاوضات من أجل المفاوضات” ٬ موضحا إن أي مفاوضات مع الغرب لا يمكن أن تشمل الصواريخ الباليستية الإيرانية التي وصفها بأنها “رادعة” لخصوم طهران.
وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت وتيرة التحذيرات الايرانية لادارة ترامب من الاقدام علي اية مغامرة عسكرية فيما تبقي من عمرها حتى العشرين من شهر كانون الثاني المقبل ٫ وأظهرت الصفحة الأولى من صحيفة طهران تايمز الصادرة باللغة الإنجليزية، يوم الأربعاء، خريطة لمدى الصواريخ الإيرانية مع نجوم حمراء تحدد القواعد الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة تحت عبارة “تراجع!” وهي مطبوعة بأحرف كبيرة وجريئة. وحذر عنوان رئيسي من أن إيران سترد على “أي مغامرة سوداوية من قبل ترامب”.
وقال دهقان إن “جمهورية إيران الإسلامية لن تتفاوض على قوتها الدفاعية… مع أي شخص تحت أي ظرف من الظروف”. واعتبر ان “الصواريخ هي رمز للإمكانات الهائلة الموجودة في خبرائنا وشبابنا ومراكزنا الصناعية”، محذرا من أي تصعيد عسكري أمريكي في اسابيع ترامب الأخيرة في منصبه.
ولفت دهقان الى “صراع تكتيكي محدود يمكن أن يتحول إلى حرب شاملة ”، جازما: “بالتأكيد، لا يمكن للولايات المتحدة والمنطقة والعالم تحمل مثل هذه الأزمة الشاملة.”
وحذر دهقان من أن التمدد الإسرائيلي المتزايد في الشرق الأوسط يمكن أن يتحول إلى “خطأ استراتيجي”. وقال: “إنها تفتح جبهة واسعة”، وأضاف: “تخيل فقط أن كل إسرائيلي في أي قاعدة عسكرية يمكن أن يكون هدفًا لمجموعات تعارض إسرائيل”.
وقال دهقان أيضا إن إيران تواصل سعيها لطرد جميع القوات الأمريكية من المنطقة انتقاما لاغتيال القائد الشهيد الكبير قاسم سليماني قائد فيلق القدس في يناير/ كانون الثاني. وكانت إيران قد ردت في انتقام اولي بشن هجوم صاروخي باليستي انتقامي على القوات الأمريكية في العراق، مما أدى إلى إصابة العشرات وكاد أن يشعل هذا الهجوم فتيل الحرب في المنطقة.
وقال دهقان إن الضربات الإيرانية الانتقامية كانت مجرد “صفعة أولية”. وأضاف أنه لن تكون هناك، جزئيًا بسبب ذلك، عودة سهلة للمفاوضات مع الولايات المتحدة. وقال “نحن لا نسعى إلى وضع يشتري فيه (الطرف الآخر) الوقت لإضعاف أمتنا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اربعة قتلى و15 جريحا في عملية دعس في مدينة ترير غربي ألمانيا والفاعل الماني

ارتفعت حصيلة حادثة الدعس في مدينة ترير (غربي ألمانيا) إلى 4 قتلى و15 جريحا، وقال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *