أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اوباما يكشف المستور عن دور ضعوط اللوبي الصهيوني على السياسة الامريكية والرؤوساء الامريكيين

اوباما يكشف المستور عن دور ضعوط اللوبي الصهيوني على السياسة الامريكية والرؤوساء الامريكيين

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا يسلط الضوء على حديث الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، علانية، عن ضغوط الاحتلال الإسرائيلي واللوبي التابع له في الولايات المتحدة على أروقة الحكم في واشنطن، والتوجهات الحزبية.

ووردت إشارات أوباما، غير المسبوقة، في مذكرات ستنشر قريبا تحت عنوان “أرض موعودة”، برز من بينها حديث عن سيف “معاداة إسرائيل والسامية”، المسلط على رقاب الساسة الأمريكيين.
وكشف الرئيس الأسبق عن تعرضه لضغط شديد من داخل حزبه عندما كان ينتقد نشاطات “اسرائيل” الاستيطانية.
وبينما لا يعبأ أعضاء الكونغرس الجمهوريون بحقوق الفلسطينيين، بحسب ما كتب أوباما، فإن نظراءهم من الديمقراطيين “يخشون” من إغضاب اللوبي الصهيوني، وخاصة لجنة العلاقات الإسرائيلي الأمريكية “آيباك”.
لكن تقرير “ميدل إيست آي” أشار إلى علاقة معقدة بين أوباما و”اسرائيل”، إذ ازداد في فترته الدعم العسكري لـلاحتلال الإسرائيلي بشكل كبير، ويتوقع أن يمضي الرئيس المنتخب، جو بايدن، على درب تقديم الدعم غير المشروط لها.
وفي مذكراته التي ستنشر قريباً تحت عنوان “أرض موعودة”، يومئ الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى أن أنصار “إسرائيل” في الولايات المتحدة يستخدمون الاتهامات بمعاداة السامية من أجل إسكات النقد الموجه إلى السياسات التي تمارسها حكومة الإحتلال ضد الفلسطينيين.
وطبقاً لما ورد في مقتطفات نشرتها صحيفة جويش إنسايدر، يقول أوباما إن السياسيين الأمريكيين الذين “ينتقدون السياسة الإسرائيلية بصوت مرتفع يخاطرون بأن يوصموا بمعاداة “إسرائيل” (ومن الممكن أيضاً بمعاداة السامية) ويواجهون في الانتخابات التالية بخصم التمويل”.
وسيصدر الكتاب المكون من مجلدين في الأسبوع القادم، ويتحدث فيه أوباما عن السنوات الثمان التي قضاها في البيت الأبيض.
ويصف الرئيس الأمريكي السابق في مذكراته التحديات التي كانت تواجهه في علاقته مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وتقول صحيفة جويش إنسايدر إن “أوباما يتهم الزعيم الإسرائيلي بأنه يتصور نفسه “المدافع الرئيسي عن الشعب اليهودي” مما “يسمح له بأن يبرر أي شيء تقريباً حتى يتمكن من البقاء في السلطة”.
كما يومئ أوباما إلى اللوبي القوي المناصر “لإسرائيل”، والمتمثل في لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، قائلاً إن المجموعة تحركت أيديولوجياً إلى اليمين حتى تعكس مواقف حكومة نتنياهو وتدافع عن “إسرائيل” حتى عندما تصدر عنها أفعال “تتناقض مع السياسة الأمريكية”.
كما كشف الرئيس السابق عن أنه كان يواجه بضغط شديد من داخل حزبه عندما كان ينتقد نشاطات “إسرائيل” الاستيطانية.
وحسبما تقول جويش إنسايدر، فقد كتب أوباما يقول إنه بينما لا يعبأ أعضاء الكونغرس الجمهوريون بحقوق الفلسطينيين فإن نظراءهم من الديمقراطيين “يخشون” من إغضاب إيباك ومن ثم فقدان دعمها.
ويضيف أوباما أن الضغط الموالي لـ”إسرائيل” على إدارته كان يقوم نتنياهو بتنسيقه بنفسه لكي يذكر رئيس الولايات المتحدة بأن “الاختلافات الاعتيادية حول السياسة مع رئيس وزراء “إسرائيل” تكبد الرئيس الأمريكي ثمناً سياسيا محلياً”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *