أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / نذر حرب اهلية مدمرة في اثيوبيا بعد قرار حكومة اديس ابابا تنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات اقليم تيغراي

نذر حرب اهلية مدمرة في اثيوبيا بعد قرار حكومة اديس ابابا تنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات اقليم تيغراي

في نذر يدء حرب اهلية مدمرة شهد إقليم تيغراي الإثيوبي ضربات جوية عديدة، مساء يوم أمس الأحد، جراء تكثيف رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الحملة العسكرية في تلك المنطقة.

وكثف أحمد حملته العسكرية في منطقة تيغراي، عبر شن ضربات جوية في الإقليم، تأتي جزءا مما قال إنها “عملية لإنفاذ القانون”، مما زاد المخاوف من اندلاع حرب أهلية في ثاني أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان.
كما تجاهل رئيس الوزراء أبي أحمد دعوات من الأمم المتحدة والحلفاء في المنطقة، للتفاوض مع القادة المحليين في تيغراي.
وشن أبي حملة عسكرية الأسبوع الماضي في الإقليم، وأشار إلى أن القوات الموالية للقادة هناك هاجمت قاعدة عسكرية وحاولت سرقة بعض المعدات، لافتا إلى اتهامه القادة في تيغراي بـ”تقويض إصلاحاته الديمقراطية”.
وأكد رئيس إقليم تيغراي، دبرصيون جبراميكائيل، يوم أمس، أنه “سيكون من الجيد محاولة وقف القتال مع القوات الاتحادية والتفاوض”، مشيرا رغم ذلك إلى استمرار الدفاع عن إقليمه.
وتعتبر تيغراي موطن جماعة عرقية ظلت تقود الائتلاف الحاكم على مدى عقود، إلى حين تولي أبي السلطة في العام 2018.
وكان المكتب الإعلامي لحكومة إقليم تيغراي قد اعلن الجمعة إن الطيران الحربي التابع للحكومة الفدرالية قصف بعض المواقع في مدينة مقلي عاصمة الإقليم، دون أن يشير إلى أماكن القصف أو آثاره.
ونقلت وكالة رويترز عن موظف في مجال الإغاثة بالمنطقة قوله إن أصوات قصف متفرقة ترددت في بلدة أبورافي القريبة من الحدود بين إقليمي تيغراي وأمهرا في الثالثة من فجر اليوم الجمعة ٫ فيما تم رصد مقاتلتين إثيوبيتين وهما تحلقان فوق مدينة مقلي بعد ظهر الخميس، في خطوة وصفت بأنها استعراض للقوة من قبل قوات الدفاع الوطني الإثيوبية.
وقالت هيئة الطيران المدني في بيان إن إثيوبيا أغلقت المجال الجوي فوق تيغراي الخميس، كما أوقفت مسارات كافة الرحلات الدولية والداخلية المارة عبر المجال الجوي لشمال البلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش الايراني يجري مناورات ” عشاق الولاية 99 ” قرب المناطق الحدودية شمال غرب ايران

نفذت القوة البرية للجيش الايراني مناورة بعنوان “عشاق الولاية 99” في المناطق الحدودية الواقعة شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *