أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة د. حيدر العبادي الكتل السياسية للاسراع بتقديم اسماء مرشحيها للوزارات

المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة د. حيدر العبادي الكتل السياسية للاسراع بتقديم اسماء مرشحيها للوزارات

فيما لم يبق على انتهاء المهلة الدستورية لتقديم اعاضء حكومته 9 ايام ، دعا حيدر العبادي المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، الجمعة، الكتل السياسية إلى الاسراع بتقديم اسماء مرشحيها للوزارات خلال “اليومين المقبلين”، مؤكدا أنه سيبدأ ومنذ اول يوم بعد تشكيل الحكومة بتطبيق البرنامج الحكومي المتفق عليه، فيما اشار إلى التزامه بمبدأ الشراكة وتوجيهات المرجعية الدينية.

ونقل راديو ” صوت العراق ” عن بيان صادر عن ال المكتب الاعلامي للعبادي ، “نواصل جهودنا لتشكيل الحكومة المقبلة وصياغة البرنامج الحكومي الذي أوشك على الاتفاق عليه من خلال تكثيف اجتماعاتنا بالكتل السياسية لتقديم الكابينة الوزارية بأسرع وقت ممكن”.
ودعا العبادي الكتل الى “الاسراع بتقديم مرشحيها للوزارات من اجل دراسة سيرهم الذاتية واختيار الأكفأ والنزيه منهم ومن يمتلك برنامجا وزاريا لتطوير عمل وزارته”، مشيرا الى أن “الجميع يدرك حجم التحديات التي يواجهها البلد ومن الضروري الاسراع بتقديم أسماء المرشحين خلال اليومين المقبلين”.
وبين العبادي المكلف بتشكيل الحكومة “ملتزم بمبدأ الشراكة في تشكيل الحكومة والاعتماد على الدستور وبتوجيهات المرجعية الدينية العليا بتشكيل حكومة ذات قبول وطني واسع”، لافتا الى أن “الاسراع بتشكيل الحكومة يعتبر ابلغ رد على المجاميع الارهابية وتنظيم داعش الارهابي الذي يسعى لافشال العملية السياسية والبناء الديمقراطي للبلد واقحامه في صراعات بين مكوناته وتدمير حضارته وارثه الثقافي والفكري”.
وأكد العبادي “سأبدأ، منذ أول يوم بعد تشكيل الحكومة، بتطبيق البرنامج الحكومي المتفق عليه والبدء بالاصلاحات السياسية والامنية والاقتصادية من اجل النهوض بالبلد وتخليصه من الازمات التي يمر بها”.
وكان اتحاد القوى العراقية كشف، في وقت سابق من امس الخميس، عن اتفاق مكوناته على ترشيح رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، فيما أكد أن التحالف الوطني وافق بشكل مبدئي على تطبيق ورقته التفاوضية.
وأعلن الاتحاد، في (21 آب 2014)، أن ورقته التفاوضية لتشكيل الحكومة تتضمن المطالبة بإقامة الإقليم وإلغاء قانون المساءلة والعدالة وإطلاق سراح الأبرياء، فيما طالب الحكومة المقبلة بالتعاون مع السلطة التشريعية والاعتماد على الشخصيات الكفوءة في تولي المناصب العليا.
يذكر أن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وصف، في (25 آب 2014)، مفاوضات الكتل السياسية لتشكيل الحكومة بالإيجابية، مؤكدا أنه يريد تشكيل حكومة تستوعب كل الطاقات وجميع المكونات.
وكان النائب عن ائتلاف المواطن سليم شوقي قد كشف، امس الخميس، عن تسلم رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بعض الأسماء لشغل الحقائب الوزارية، مؤكدا أن العبادي سيشكل حكومته مطلع الشهر المقبل، فيما أشار إلى أن التحالف الوطني لم يوافق على جميع المطالب المدرجة في الورقتين التفاوضيتين المقدمتين من قبل اتحاد القوى العراقية والتحالف الكردستاني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : عدد شهداء حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي تجاوز الـ 30000 شهيد

تجاوزت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي الـ30 ألف شهيد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *