أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مجلس الشورى الاسلامي الايراني يصوت على مشروع قانون يلزم الحكومة بانتاج وتخزين 120 كلغ على الاقل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويا

مجلس الشورى الاسلامي الايراني يصوت على مشروع قانون يلزم الحكومة بانتاج وتخزين 120 كلغ على الاقل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويا

صوت مجلس الشورى الاسلامي الايراني صباح اليوم الاثنين على مشروع قانون يلزم الحكومة بانتاج وتخزين 120 كلغ على الاقل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويا بمنشاة فوردو .

وبناء على هذا القرار الذي جاء في اطار الاجراءات الاستراتيجية التي تتخذها ايران لالغاء الحظر ، فانه وبغية تحقيق مائة وتسعين الف وحدة فصل لتخصيب اليورانيوم ، تم الزام منظمة الطاقة الذرية الوطنية بان ترفع مستوى تخصيب وتوليد اليورانيوم المخصب بمقدار 500 كلغ سنويا وفقا لحاجة البلاد في مجال النشاطات النووية السلمية .
وجاء في هذا القرار ان منظمة الطاقة الذرية الوطنية ملزمة وفي غضون ثلاثة اشهر ان تقوم بتصب وضخ الغاز وتخصيب وتخزين المواد وفقا للحاجة باستخدام الف جهاز طرد مركزي من جيل IR-2M في الجزء تحت الأرضي من منشأة نطنز.
ويلزم الحكومة بتشغيل ألف جهاز طرد مركزي من جيل IR-6 حتى نهاية العام الهجري الشمسي الحالي الذي ينتهي في شباط/ مارس 2021 في منشأة فوردو النووية.
ويلزم الحكومة أيضا باعادة بناء قلب مفاعل آراك كما كان عليه قبل الاتفاق النووي في غضون اربعة اشهر .
كما يشير القرار الى ان الحكومة ملزمة وبناء على بندي 36 و 37 من الاتفاق النووي وقف عمليات التفتيش التي تتعدى البروتوكول المحلق في غضون شهرين .
وجاء في القرار ايضا ان على الحكومة وقف العمل بالبروتوكول الملحق بعد ثلاثة اشهر من هذا القرار ان لم تعد العلاقات البنكية بين ايران واوروبا ومستوى شراء النفط من قبلهم الى الظروف الطبيعية .
وبناء على القرار فانه وبعد ثلاثة اشهر من المصادقة على هذا القرار ان عاد الجانب الاخر الى الالتزام بتعهداته وفقا للانفاق النووي فان الحكومة مكلفة بتقديم مشروع قرار يقضي بالعودة الى الالتزام ببنود الاتفاق النووي الى المجلس لاقراره .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *