أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / بومبيو مستقبلا وزير الخارجية السعودي يحرض السعودية على اعلان التطبيع مع الكيان الصهيوني

بومبيو مستقبلا وزير الخارجية السعودي يحرض السعودية على اعلان التطبيع مع الكيان الصهيوني

حثّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السعودية الأربعاء على “تطبيع علاقاتها” مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عقب استقباله نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أنه جرى تناول الاتفاقين التاريخيين بين الكيان الصهيوني والنظامين الاماراتي والبحريني برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
ورعم الوزير الأميركي إنهما “يساهمان بشكل كبير في أهدافنا المشتركة لتحقيق ما اسماه السلم والأمن الإقليميين”. وأضاف أنهما “يعكسان تغييرات جارية في دينامية المنطقة”، معتبرا أن “هذه الدول تعرف جيدا الحاجة إلى التعاون الاقليمي لمواجهة النفوذ الإيراني “.
واضاف بومبيو “نأمل أن تدرس السعودية تطبيع علاقاتها أيضا”.
وتجنّب الوزير السعودي تناول هذا الموضوع، واكتفى بالحديث عن “التهديدات المشتركة، زاعما ان ايران تزعزع الامن في المنطقة متجاهلا الخطر الذي يشكله الكيان الصهيوني لامن المنطقة .
وسيمثل اعتراف السعودية بإلكيان الصهيوني نقطة تحول حقيقية في الشرق الأوسط. ومارست حكومة دونالد ترمب طوال أشهر ضغوطا لتحقيق ذلك، لكن النظام السعودي يخشى استغلال المعارضة هذه العلاقات لفضح عمالة النظام للغرب وللصهيونية وخشية ان تخر موقعها في العالم الاسلامي حبث يتاجر النظام بمزاعم حماية ورعاية قبلة المسلمين الكعبة والمدينة المنورة حيث فبر الرس،ل الاعظم صلي الله عليه واله ٫ ولكنها تعمل ببطئ في التطبيع مع الكيان الصهيوني بالسر في مختلف المجالات كما انها اقدمت علي السماح للطائرات الاسرائيلية باستخدام الاجواء السعودية في رحلاتها العالمية .
مع ذلك يقول الرئيس الأميركي ترامب، المرشح لولاية ثانية في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر، إن الرياض ستطبع علاقاتها مع إسرائيل “في الوقت المناسب”.
ورغم انتقاد جزء واسع من الطبقة السياسية الأميركية للتقارب بين إدارة ترامب والمسؤولين السعوديين، زاد مايك بومبيو الثناء على المملكة البترولية الثرية. وقال إن “السعودية قوة استقرار في المنطقة”، رغم النقد الموجه لدورها في الحرب في اليمن.
وجدد بومبيو دعمه “برنامج بيع أسلحة متين للسعودية” من أجل “مساعدة النظام السعودي في حماية مواطنيها والحفاظ على الوظائف الأميركية”، رغم اعتراض الكونغرس أحيانا على هذه الصفقات. والجدير بالذكر ان وزير الخارجية بومبيو متهم باستلام رشاوي من السعودية والامارات بقيمة خمسين مليون دولار مقابل تحريض الرئيس ترامب على اغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية الفريق قاسم سليماني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العالم الاسلامي يتفاعل مع دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية ردا على الاساءة الفرنسية المتعمدة للرسول الاعظم ص واتهام الاسلام بالارهاب

ردا على الرعاية الرسمية للسلطات الفرنسية للاساءة لشخصية الرسول الاعظم صلى الله عليه واله ٫ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *