أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فشل حكومة الكاظمي : اوراق المالية لمجلس النواب تظهر عجزا في الميزانية بنحو 40 مليار دولار

فشل حكومة الكاظمي : اوراق المالية لمجلس النواب تظهر عجزا في الميزانية بنحو 40 مليار دولار

كشف تقرير لوزارة المالية العراقية حجم الإيرادات المتوقعة لما تبقى من العام الحالي وحجم الانفاق والرواتب المطلوبة فيما أظهرت وجود عجز تجاوز 41 تريليون دينار (حوالي 40 مليار دولار) لهذه الأشهر فقط ٫ واعتبر نواب ومراقبون هذه المحصلة في العجز في الميزانية فشلا يلاحق حكومة الكاظمي التي لم تستطع ان تضع يدها علي ايرادات منافط اقليم كردستان ،

ووفق التقرير الذي اعتمد على الأوراق المقدمة من وزارة المالية إلى البرلمان ٫ حول الوضع المالي العراقي أن قيمة الانفاق المتوقع للأشهر المتبقية من 2020 بلغ 57 تريليون دينار (حوالي 52 مليار دولار).
وتقدر إيرادات الموازنة العامة منذ شهر أيلول سبتمبر الماضي بحسب الأوراق، 197 ترليون دينار، فيما تم احتساب إيرادات النفط الخام بـ 40.51 دولار للبرميل الواحد، ومعدل تصدير قدره ثلاثة ملايين برميل يومياً، بضمنها 250000 برميل الف برميل عن كميات النفط الخام المنتج في إقليم كردستان على أساس سعر صرف (1182) دينار لكل دولار، فيما جاءت تقديرات النفقات الجارية بأكثر من 53 ترليون دينار، وتقديرات النفقات الاستثمارية بأكثر من 3 ترليون.
وتضمنت الاوراق التي قدمتها وزارة المالية أيضا تقديرات تعويضات الكويت 513 مليار دينار وتقديرات عقود التراخيص المتبقية لشركات النفط 5 ترليون دينار وأشارت الى ان فجوة التمويل (العجز) بلغت أكثر من 41 ترليون دينار.
وبحسب تقديرات النفقات الجارية للفترة من منتصف أيلول سبتمبر 2020 إلى نهاية السنة، فإن رواتب الموظفين بلغت أكثر من 24 ترليون دينار فيما بلغت رواتب المتقاعدين حوالي 4 ترليون دينار، وقد بلغت المديونية بحسب الوزارة 3 ترليون دينار، وجاء نسبة الفوائد بمبلغ قدره 1 ترليون دينار.
وكان مصدر برلماني من داخل مجلس النواب قد اكد اليوم وصول مشروع قانون الاقتراض إلى مجلس النواب وقال إن “مشروع قانون الاقتراض قد وصل إلى مجلس النواب اليوم، بعد ما ارسله مجلس الوزراء عقب الموافقة عليه”.
ويتوقع مراقبون أن يوافق البرلمان على قانون الاقتراض، لكنه يضغط باتجاه أن ترسل المالية ورقتها الإصلاحية لمعرفة الإصلاحات التي تعتزم القيام بها لضمان عدم اللجوء إلى الاقتراض مرة أخرى

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

لافروف: بحثنا مع بغداد التعاون بالعملات الوطنية بدلا من الدولار

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، عن تخطيط العراق سداد ديونه لشركات بلاده بالدينار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *