أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السيد نصر الله لماكرون : عندما قبلنا المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان فهذا لايعني ان يكون مدعياً وحاكماً ووصياً عليه لا نقبل أن يتحدث معنا أحد بهذه اللغة

السيد نصر الله لماكرون : عندما قبلنا المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان فهذا لايعني ان يكون مدعياً وحاكماً ووصياً عليه لا نقبل أن يتحدث معنا أحد بهذه اللغة

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله موجها كلامه للرئيس الفرنسي ماكرون في تعليق على مبادرته لحل الازمة السياسية في لبنان : نحن لا نقبل السلوك الاستعلائي وأن تتهمنا نحن وغيرنا من اللبنانيين أننا ارتكبنا خيانة.

وشدد قائلا : عندما رحبنا بدور الرئيس ماكرون والمبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان فهذا لايعني ان يكون مدعياً وحاكماً ووصياً عليه ٫ مضيفا إن على الفرنسيين أن يعرفوا أين أخطأوا خصوصا في ما يتعلق بشطب أهم ما تبقى من صلاحيات لرئيس الجمهورية في لبنان.
واضاف السيد نصر الله في كلمة متلفزة اليوم الثلاثاء: أنه “لطالما قلنا إن سبب وجودنا في الحكومات هو لحماية ظهر المقاومة” كي لا تتكرر في لبنان حكومة 5 أيار 2008″.
وتابع السيد نصر الله قائلا “نحن منعنا أن يذهب البلد إلى الأسوأ والأسوأ ونتمنى أن يتعاون اللبنانيون لكي لا يذهب البلد إلى الأسوأ”، مشيرا إلى أن ” الحاج محمد رعد قال لماكرون أننا نوافق على 90% من الورقة الفرنسية وهنا نسأل ما هو الذي اتفقنا عليه ولم نحترمه؟”.
وأضاف “نحن يا فخامة الرئيس الفرنسي نحن معروفون أننا نفي بوعودنا والتزاماتنا، وعندما نعد نلتزم بوعودنا ونضحي لنلتزم بوعودنا”… وما تطلبه يتنافى مع الديمقراطية وبأن تنحني الأغلبية النيابية وتسلم رقابها لجزء من الأقلية”. وأضاف “لا نقبل أن يتحدث معنا أحد بهذه اللغة”.
وتابع سماحته “ما يطلبه منا الرئيس الفرنسي يتنافى مع الديمقراطية، وديمقراطية 2018 أفرزت انتخابات نيابية يريد منها ماكرون أن تنحني وتسلم البلاد لجزء من الأقلية النيابية”، وأردف قائلا “نحن لم نذهب إلى سوريا لقتال المدنيين، ذهبنا بموافقة الحكومة السورية لمواجهة الجماعات التي تقولون عنها أنها إرهابية وتكفيرية وأنتم موجودين في سوريا بهذه الحجة وبشكل غير شرعي”.
وأضاف السيد نصرالله ردا على ماكرون “ليس لدينا أموال وعائدات مالية لنحميها، ولا نقبل أن يخاطبنا أحد بهذه اللغة.. قبلنا بتسمية مصطفى أديب بدون شروط وبحسن نية للتسهيل، لكن الاستسلام وتسليم البلد هو أمر آخر”.
وقال امين عام حزب الله : “حين سألنا عما إذا كانت المبادرة الفرنسية تتضمن ما طرحه نادي الرؤساء السابقين قيل لنا إنها ليست كذلك.. المبادرة الفرنسية لا تتضمن عدد الوزراء ومبدأ المداورة والجهة التي توزع الحقائب وتسمي الوزراء”.
وأشار الأمين العام إلى أنّ “نادي رؤساء الحكومات السابقين الأربعة، قدم 3 أسماء مرجحا اسم أديب، ومن أجل التسهيل لم نضع أي شروط”.
وأوضح نصر الله أن أديب “لم يتحدث أو يتشاور مع أي من الكتل النيابية كما لم يفعل ذلك مع رئيس الجمهورية ميشال عون”، مبرزا أن “من كان يفاوضنا حول الحكومة لم يكن الرئيس المكلف بل الرئيس سعد الحريري، والعرف القائم منذ 2005 حتى اليوم هو الاتفاق بين رئيس الحكومة والكتل على الحقائب لا تسميته الوزراء”.
كما تحدث الأمين العام لحزب الله عن أن “ما عرض علينا كان بمثابة أخذ العلم بعدد وزراء الحكومة والمداورة بالحقائب وتوزيعها وأسماء الوزراء”، قائلا: “رفضنا ما طرح علينا لأنه خطر على البلد وغير قابل للنقاش، وفي مرحلة ما كانت هناك محاولة لطرح حكومة أمر واقع”.
وشرح نصر الله أن الحزب وافق في المفاوضات حول الحكومة “على النقاش حول عدم حزبية الوزراء وأمور أخرى لتسهيل عملية التشكيل”، مؤكدا أنّه “أُريد فرض أعراف جديدة علينا تخالف الدستور لصالح أطراف لا تمثل أكثرية في المجلس النيابي”.
وتابع الأمين العام قائلا: “ما عرض لم يكن حكومة إنقاذ، بل حكومة يسمّيها نادي رؤساء الحكومات السابقين يكون قرارها عند فريق واحد”، مشددا على أن “الطريقة التي جرت فيها الأمور فيما يتعلق بالحكومة غير مقبولة في لبنان أيا كان راعيها أو داعمها”.
ونوّه سماحته إلى أنه بعد “اغتيال العصر” الذي قامت به أمريكا واستهدفت الشهيدين الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، ومطالبة الشعب العراقي بخروج الأمريكيين من العراق، بدأت أمريكا من جديد بإحياء “داعش” في العراق وسوريا ولبنان، مشيرا إلى أن واشنطن تسعى لتبرير بقاء قواتها في المنطقة تحت عنوان التحالف الدولي لمواجهة “داعش”.
وأضاف “المجموعات التكفيرية التي كُشفت في الشمال تنتمي إلى “داعش”، وجاءتها تعليمات بالاستقطاب والتنظيم والتجهيز بانتظار ساعة الصفر”، داعيا إلى الحذر والانتباه إلى ما يحضّره الأميركيون للمنطقة من جديد.
الامين العام لحزب الله تطرّق إلى انضمام النظام البحريني لقطار التطبيع مع الصهاينة، منوها بموقف الشعب البحريني رغم القمع والمخاطر وبرفض العلماء البحرينيين للتطبيع مع العدو الإسرائيلي.
وأشار إلى موقف الشعب البحريني مشرّف، ويمثل البحرين وأهلها، والسلطة في البحرين لا تملك قرارها بل تعمل على أنها ولاية تابعة للسعودية، لافتا إلى أن شعب البحرين رغم جراحه ووجود أعداد كبيرة من قادته ورموزه في السجون قالوا كلمة الحق المدوية في زمن الصمت والخنوع والخضوع.
كما اشاد السيد نصر الله بالموقف التونسي والجزائري رسميا وشعبيا في رفض التطبيع، وناشد الشعب السوداني ألا يسمح بتطويعه تحت عنوان الرفع عن “لائحة الإرهاب” لكي يذهب إلى التطبيع.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *