أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني يعلن هزيمة الولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي وانتصار ايران
Iran's president Hassan Rouhani gives a speech in the city of Tabriz in the northwestern East-Azerbaijan province on April 25, 2018, during an event commemorating the city as the 2018 capital of Islamic tourism. (Photo by ATTA KENARE / AFP) (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)

الرئيس روحاني يعلن هزيمة الولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي وانتصار ايران

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء أن بلاده حققت “انتصارا” على الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، مع رفض الغالبية العظمى من أعضائه التجاوب مع مسعاها لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إعادة فرض هذه العقوبات التي كانت رفعت بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى عام 2015.
لكن دولا عدة، بينها حلفاء تقليديون لواشنطن لا سيما الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا)، رأت أن الإجراء يفتقد للأساس القانوني، خصوصا وأن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق في العام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران.
وقال روحاني في كلمة له خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته “اليوم، الأمة الإيرانية حققت نجاحا كبيرا على المستوى السياسي، القانوني، والدبلوماسي في الأمم المتحدة”.
وتابع في الكلمة التي بثها التلفزيون الرسمي “سبب الانتصار كان حصرا صمود ومقاومة الشعب”، مضيفا “انهارت عظمة الولايات المتحدة، والهيمنة التي اعتقدت أنها تتمتع بها في العالم”.
وتلقت واشنطن في منتصف آب/أغسطس الماضي انتكاسة كبيرة في مجلس الأمن لدى محاولتها تمديد حظر الأسلحة على طهران، والذي ينتهي في تشرين الأول/أكتوبر طبقاً للاتفاق النووي.
يضاف الى ذلك، رفض مجلس الامن التجاوب مع إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قبل نحو شهر تفعيل آلية “سناب باك” لإعادة فرض العقوبات الدولية، وأيضا إعلانه الأخير دخول هذه العقوبات حيز التنفيذ مجددا.
وحذرت واشنطن من “عواقب” على الدول التي لا تلتزم بهذه العقوبات.
ورأى روحاني ان واشنطن تشن “حربا اقتصادية” على بلاده.
وأوضح “الحرب الاقتصادية بدأت ضدنا عام 2018، هي ليست مسألة عقوبات، نحن في حرب اقتصادية (في مواجهة) الولايات المتحدة بكل قدراتها”، معتبرا أنه “عندما فرض الأميركيون الحرب علينا في 2018، أرادوا قلب النظام” في الجمهورية الإسلامية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الأمريكي السابق أوباما يشن هجوما غير مسبوق على ترامب ويتهمه بتمزيق سمعة أمريكا في العالم

شن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، هجوما لاذعا على ترامب، متهما إياه بـ” تمزيق سمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *