أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الدفاع البريطاني يعترف بوجود ديون لايران بذمة بريطانيا وسدادها ربما يساعد للافراج عن سجينة بريطانية

وزير الدفاع البريطاني يعترف بوجود ديون لايران بذمة بريطانيا وسدادها ربما يساعد للافراج عن سجينة بريطانية

أقر وزير الدفاع البريطاني بن والاس للمرة الأولى، أنه يسعى لسداد ديون تاريخية معلقة إلى الحكومة الإيرانية منذ ايام نظام الشاه والتي دفعت لشراء اسلحة بريطانية ومنذ ذلك الوقت لم ترد الاموال لايران،

وقال وزير الدفاع البريطاني والاس : ان سداد تلك المبالغ واعادتها لايران قد يساعد في إطلاق سراح رعايا بريطانيين من مزدوجي الجنسية تحتجزهم طهران.
وطمأن والاس المحامين الذين يمثلون عائلات المحتجزين لدى الحكومة الإيرانية أن بريطانيا تدرس كل السبل القانونية الممكنة لسداد الديون المستحقة للحكومة الإيرانية، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي تعترف فيها الحكومة البريطانية بتلك الديون بصفة رسمية.
وجاء ذلك الإقرار في صورة رسالة إلى المحامين الذين يمثلون ” زاغاري راتكليف ” السجينة البريطانية المحتجزة في السجون الإيرانية، التي تحولت إلى الإقامة الجبرية منذ عام 2016 وحتى اليوم.
وبموجب وثائق ايرانية فان بريطانيا مدينة بمبلغ قدره 400 مليون جنيه إسترليني إلى الحكومة الإيرانية بسبب عدم تسليم صفقة دبابات من طراز “تشيفتين” التي كانت حكومة الشاه الأسبق قد طلبت شراءها من الحكومة البريطانية لصالح الجيش الإيراني، وذلك قبل الإطاحة بحكومة شاه إيران في عام 1979.
وصدر قرار التحكيم الدولي في عام 2008 بأن بريطانيا مدينة بالمبلغ المذكور إلى الحكومة الإيرانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اللواء صفوي مستشار قائد الثورة الاسلامية : شعوب المنطقة ترفض التطبيع مع إسرائيل

قال يحيى صفوي، المستشار العسكري للمرشد الإيراني، إن دولا عربية صغيرة طبعت علاقاتها مع إسرائيل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *