أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / طائرة ” التطبيع الخياني ” تصل ابو ظبي وعلى متنها الوفدان الامريكي والاسرائيلي

طائرة ” التطبيع الخياني ” تصل ابو ظبي وعلى متنها الوفدان الامريكي والاسرائيلي

حطت ظهر اليوم في مطار أبو ظبي أول طائرة إسرائيلية في أول رحلة علنية بين الطرفين، تحمل على متنها شخصيات ومسؤولين إسرائيليين وأميركيين، وعبرت فوق الأجواء السعودية بإذن رسمي من سلطاتها.

وانطلقت الطائرة في وقت سابق من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أميركي يرأسه جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك بعد نحو ثلاثة أسابيع من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.
وبحسب مواقع تحديد مسارات الطائرات، عبرت الطائرة أجواء السعودية في أول رحلة معلنة لشركة طيران إسرائيلية تسافر في سماء المملكة. لكنها تفادت أجواء البحرين وقطر.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن السعودية وافقت على مرور الطائرة عبر أجواءها، فيما لم يصدر تعقيب من النظام السعودي كعادته الذي يفضل التعامل السري مع اسرائيل دائما.
وبدوره شكر كوشنر السعودية على السماح للطائرة الإسرائيلية بالعبور فوق أجوائها. وقال بعد وصوله إلى مطار أبو ظبي “الأمر التاريخي الآخر هو سماح السعودية بعبور هذه الطائرة فوق أجوائها، وهذه المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك. أود أن أشكر السعودية على جعل ذلك ممكنا”.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في وقت سابق أنه يجري العمل على تمكين الرحلات الإسرائيلية المباشرة من المرور فوق السعودية.
ويضم الوفد الأميركي بخلاف كوشنر، مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، وكبير مستشاري مجلس الأمن القومي الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روب غرينواي، والممثل الأميركي للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتس، والمسؤول عن ملف إيران في الإدارة الأميركية برايان هوك، والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية آدم بوهلر.
أما الجانب الإسرائيلي في الوفد، فيترأسه مستشار الأمن القومي مائير بن شبات ويضم حوالي عشرين مسؤولا من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وعبر بن شبات عن فخره بوجوده في أبو ظبي وقال إن “زعيم الإمارات أقدم على خطوة شجاعة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السيد عبد الملك الحوثي : النظام السعودي خاضع للإرادة الأمريكية، والتودد للعدو الإسرائيلي

أكد قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي : ان سقف النظام السعودي خاضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *