أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / محام امريكي يكشف تفاصيل محاولة النظام السعودي اغتيال المعارض السعودي البارز علي الاحمد

محام امريكي يكشف تفاصيل محاولة النظام السعودي اغتيال المعارض السعودي البارز علي الاحمد

كشف ديفيد شوراتز محامي المعارض السعودي البارز علي الأحمد أن السلطات السعودية قامت بمحاولات اغتيال موكله في مناسبات متعددة.

وتقدم شوراتز بدعوى قضائية في نيويورك ضد شركة “تويتر”، طالب فيها بتعويضات عن تسريب بيانات في عام 2016 تسببت في مقتل عدد من الناشطين واعتقال آخرين في السعودية.
ولم يذكر وكيل المعارض السعودي الأحمد تفاصيل محاولات الاغتيال، لكنه أكد أن عدم كفاءة الشركة المالكة لموقع التدوينات القصيرة تسببت في الكشف عن أرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني لعدد من المعارضين المبلغين عن المخالفات، ما مكن السلطات السعودية من التعرف عليهم وإسكاتهم.
وأكدت صحيفة “الدعوى” أن الأحمد يعرف بعض الضحايا الذين لقوا حتفهم في السعودية بعد الكشف عن بياناتهم، وأن عددا منهم تعرض للتعذيب، ومنهم الشيخ عبد الله الحامد مؤسس جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، الذي توفي بسجنه في نيسان/أبريل الماضي، في حين لا يزال آخرون رهن الاعتقال.
وقبل عاميْن، كشفت وكالة “أسوشيتدبرس” أن قراصنة سعوديين انتحلوا شخصيات صحفيين بهدف اصطياد الأحمد.
والأحمد هو أحد معارضي النظام الحاكم في السعودية، ويظهر باستمرار في القنوات العربية والغربية للحديث عن الانتهاكات التي تحدث داخل المملكة على يد السلطات.
وفي تموز/يوليو الماضي، وجّه الادعاء الأمريكي تهما لأحمد أبوعمو وعلي آل زبارة، اللذين كانا يعملان لحساب “تويتر” بين عامي 2013 و 2016، بالتجسس لحساب السعودية، بالإضافة إلى اتهامات بنقل المعلومات الشخصية للحسابات التي تنتقد الحكومة إلى أجهزة المخابرات في المملكة.
وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن أبوعمو وآل زبارة تمكنا عام 2015، من اختراق أكثر من 6000 حساب أثناء عملهم التجسسي لصالح الرياض، مشيرة إلى أن “حساب الناشط السعودي عبد الرحمن السدحان كان من بينها”.
وحدد القضاء الأمريكي يوم 2 أيلول/سبتمبر موعدا جديدا للنظر في القضية، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها بتوجيه تهم للسعودية بنشر عملاء لها داخل الولايات المتحدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *