أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس مجلس الامن يعلن رفض الطلب الامريكي باعادة فرض العقوبات على ايران في هزيمة اخرى للدبلوماسية الامريكية

رئيس مجلس الامن يعلن رفض الطلب الامريكي باعادة فرض العقوبات على ايران في هزيمة اخرى للدبلوماسية الامريكية

في هزيمة اخرى مدوية للدبلوماسية الامريكية ٬ أبلغ رئيس مجلس الأمن الدولي أعضاء المجلس عدم اتخاذه أي إجراء بشأن الطلب الأميركي بإعادة العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي لغياب الإجماع.

وقال رئيس المجلس وهو المندوب الدائم لإندونيسيا ديان دجاني، إنه بعد التشاور مع الأعضاء وتلقي رسائل من العديد من الدول الأعضاء، بات من الواضح أن هناك عضوا واحدا فقط (أميركا) له موقف خاص بشأن القضية، في حين أن هناك عددا كبيرا من الأعضاء الذين لديهم آراء معارضة. وبالتالي فلا يوجد إجماع في المجلس لإعادة فرض عقوبات على إيران.
وأضاف خلال مؤتمر عبر الفيديو أنّ السبب الرئيسي في موقف رئاسة مجلس الأمن بشان الطلب الامريكي هذا ٬ هو عدم وجود توافق في الآراء في أعلى هيئة أممية بشأن المسعى الأميركي.
وفي المقابل، انتقدت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي كيلي كرافت موقف الدول الأعضاء واتهمتها بالوقوف مع “الإرهابيين”، مؤكدة أن بلادها لا تخشى تلقي دعم محدود في هذه القضية.
هذا ورحب المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا بموقف رئيس المجلس. ودعا واشنطن إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أخرى لمتابعة هذا المسار.
وترى الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن ترى أن الولايات المتحدة فقدت الحق في تفعيل هذه الآلية في مايو/أيار 2018 حين انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب، وفرضت بصورة أحادية عقوبات اقتصادية على إيران.
وذكر دبلوماسي في مجلس الأمن أن المجلس رفض الطلب الأميركي بشبه إجماع (وحدها جمهورية الدومينيكان خرجت عن هذا الإجماع)، وقال إن 13 من أعضاء مجلس الأمن اعتبروا المسعى الأميركي في الأمم المتحدة غير قانوني.
هذا ورحبت البعثة الإيرانية في بيان لها برفض “الأغلبية الساحقة” من أعضاء المجلس المسعى الأميركي لفرض عقوبات على طهران، مشيرة إلى أنها تعد الإخطار الأميركي “باطلا ولاغيا، وليست له أي قيمة أو تأثير قانونيين، وبالتالي فهو غير مقبول على الإطلاق”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس السلطة الفلسطينية في الجمعية العامة : اسرائيل شكلت منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الكيان الاسرائيلي ، بتشكيل منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *