أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طهران تهدد : ستعمل المنشئات النووية كما كانت ماقبل الاتفاق النووي عام 2015 اذا اخفق شركاؤنا في افشال خطط العقوبات الامريكية

طهران تهدد : ستعمل المنشئات النووية كما كانت ماقبل الاتفاق النووي عام 2015 اذا اخفق شركاؤنا في افشال خطط العقوبات الامريكية

اكد سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي بان اجراءات ايران ستكون متناسبة مع التهديدات الامريكية الموجهة للاتفاق النووي والقرار 2331 الصادر عن مجلس الامن الدولي عام 2015 ، ومن ضمنها العودة الى التصميم السابق لمفاعل اراك.

جاء ذلك في تصريح ادلى به تخت روانجي لـ “جمعية السيطرة على السلاح” في واشنطن امس الجمعة ردا على سؤال حول هدف ايران من خفض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي وهل ستتخذ خطوات جديدة في المستقبل.
وقال السفير تخت روانجي ، ان خروج اميركا من الاتفاق النووي في 8 مايو/اريار 2018 يعد انتهاكا صارخا لالتزاماتها في اطار القوانين الدولية، لان الاتفاق النووي جزء من القرار 2231 ، الاتفاق النووي هو ملحق القرار ٫ مضيفا : ان قرار مجلس الامن الدولي 2231 ايد الاتفاق النووي، والقرار هو نفسه تمت المصادقة عليه بالاجماع من قبل جميع اعضاء مجلس الامن ، وهو امر ينبئ بان المجتمع الدولي كله يقف وراء هذا القرار.
واضاف ممثل ايران في المم المتحدة : ، اننا نجري في الوقت الحاضر محادثات مع شركائنا حول منشأة اراك النووية، وبالتزامن مع ذلك قلنا بانه لو واجهت ايران وضعا لا تستطيع معه التقدم بتطوير هذا الجزء من المنشآت النووية، فاننا سنعود الى التصميم السابق الذي هو من صنعنا.
واضاف مندوب ايران في الامم المتحدة، انه بناء على ذلك، يعد هذا الامر خيارا لايران وسنتخذ القرار في الوقت المناسب حول متى نعود للتصميم السابق، وهو خيار مناسب جدا لايران.
واكد تخت روانجي بان ايران تتعاون تماما مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واعتبر ان الدليل على ذلك هو ان نحو 20 بالمائة من اجمالي عمليات التفتيش للوكالة في العالم خلال العام الماضي جرت في ايران حيث يقوم مفتشو الوكالة بزيارة وتفقد مختلف الاماكن في ايران.
ولفت الى ان محادثات كانت جارية ايران والوكالة وشهدت تقدما واقتربت من تحقيق النتيجة الا ان الوكالة اصدرت فجاة قرارا ضد ايران، معتبرا هذا التصرف بانه كان غير بناء جدا واضاف، لقد قلنا مرارا بان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي مؤسسة تقنية ولا ينبغي تسييسها ولكن للاسف هنالك دول بزعامة الولايات المتحدة تعمل على تسييسها.
ونوه تخت روانجي الى فشل اميركا في مشروع قرارها لتمديد الحظر التسليحي على ايران، مؤكدا بان اميركا ستفشل ايضا في طلبها استخدام آلية الزناد لاعادة الحظر الاممي على ايران لان اعضاء مجلس الامن لا يقبلون خرق القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن.
واعتبر ممثل ايران في الامم المتحدة ٬ المؤتمر القادم لاعادة النظر في معاهدة “ان بي تي” (معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية)، فرصة مناسبة لجميع الدول الاعضاء لتطلب من الكيان الصهيوني الانضمام الى الاخرين من اجل اخضاع كل منشآته النووية غير الخاضعة للرقابة لتكون مشمولة بعمليات المراقبة والتفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *