أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني تحذر بعودة ايران الى نشاطها النووي الى 2015 اذا اعادت واشنطن فرض العقوبات على ما كانت عليه من قبل

لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني تحذر بعودة ايران الى نشاطها النووي الى 2015 اذا اعادت واشنطن فرض العقوبات على ما كانت عليه من قبل

دعت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، الثلاثاء، منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى إعادة أنشطتها النووي إلى ما كانت عليه قبل 2015، في حال أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران.

وجاء في بيان لها: “في حال تم تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي، على منظمة الطاقة الذرية إعادة الأنشطة النووية إلى ما قبل الاتفاق النووي وتشغيل أجهزة الطرد المركزي من الجيل 4 و6 و8 IR والتسريع في انتاج الوقود النووي المستخدم في السفن البحرية”.
وأكدت لجنة الأمن القومي الإيراني، أنه “لا أساس ولا وجهة قانونية للتفسير الذي تقدمه أمريكا لتفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي”.
وأشارت لحنة الامن القومي في البرلمان الايراني : “بناء على الموازين الدولية فإنه لا يحق للولايات المتحدة استخدام آلية فض النزاع في المادتين 36 و 37 من الاتفاق النووي بعد انسحابها من الاتفاق النووي وعدم تنفيذ التزاماتها”.
وأضاف البيان: “ندعو دول مجلس الأمن الدولي إلى مواجهة الأحادية الأمريكية والحفاظ على القوانين الدولية والحيلولة دون فرض أمريكا إرادتها على بقية الدول”.
ودعت اللجنة، “الجهاز الدبلوماسي الإيراني إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لردع الولايات المتحدة عن تفعيل الآلية”.
وأبدت اللجنة الإيرانية استعدادها للتصويت على قانون لاتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على واشنطن في حال تفعيل آلية فض النزاع.
وردا على هزيمة مسروع القرار الامريكي في مجلس الامن لتمديد حظر التسلح على ايران ٫ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سترد على هذا الفشل ٫ باللجوء إلى آلية “سناباك”.
وتتيح آلية “سناباك” إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران بمزاعم انتهاكها التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *