أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نائب ايراني : الانفجار في ” منشأة نطنز ” نجم عن انفجار في داخله ولم يكن ناجما عن هجوم صاروخي او بطائرة

نائب ايراني : الانفجار في ” منشأة نطنز ” نجم عن انفجار في داخله ولم يكن ناجما عن هجوم صاروخي او بطائرة

كشف نائب إيراني أن الانفجار الذي استهدف موقع نطنز في أوائل يوليو نتج من انفجار في داخله، ولم يكن ناجمًا عن هجوم صاروخي أو بطائرة مسيرة.

إيلاف من دبي: تتعدد التكهنات والروايات لانفجار 2 يوليو في نطنز الإيرانية، بين اتهام لطائرات مسيرة بتنفيذ التفجير، أو توجيه أصابع الاتهام إلى هجمات سيبرانية، لكن مجتبى ذو النوري، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، نفى “احتمال وقوع هجوم بطائرة مسيرة أو صاروخ أو قنبلة”، مؤكدًا السبت أن الانفجار كان من الداخل، لكنه أشار إلى عدم قدرته على الحديث عن تفاصيل الهجوم في الوقت الحالي.
أتى ذلك بعد أن أعلن النائب جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي أيضًا في الأسبوع الماضي، أن “اختراقًا أمنيًا سبب الانفجار”. وقال في حينه: “الاستنتاج النهائي لدينا هو أن اختراقًا أمنيًا حصل وتم تخطي الحواجز الأمنية ما تسبب في وقوع حادث نطنز”، متهمًا مقاولًا يعمل في المنشآت النووية بالتورط في الانفجار.
وكان الانفجار الذي طال قلب البرنامج النووي الإيراني تزامن مع اندلاع حرائق وتسربات غاز في البنية التحتية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، في حين أعلنت جماعة غامضة تسمى “شتات الوطن” مسؤوليتها عن تنفيذه.
وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية للموقع النووي في نطنز حفرة عمقها 10 أمتار، وحطامًا وقطعًا مدمرة من الأسقف، وفقًا لمعهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن الذي اعتبر أن الانفجار تسبب في انتكاسة كبيرة لقدرات إيران على نشر أجهزة طرد مركزي على نطاق واسع لسنوات مقبلة.
وأكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن حجم الضرر كبير، فيما ذكر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سابقًا أنه يعرف السبب الرئيسي للحادث الذي وقع في الساعات الأولى من صباح 2 يوليو، لكنه لم يقم بالكشف عنه لأغراض أمنية،

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مكتب رئيس الوزراء الاسبق المالكي ينفي تقارير قناتي الحرة والعربية الحدث وجود خطط لتحرك عسكري يطيح بالكاظمي

نفى مكتب رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ،السبت،الانباء التي روجت لها قناتا الحرة التي تشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *