أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / تحالف القوى العراقية : نحن مع الانتخابات الأبكر كما دعا إليها زعيم التحالف ورئيس مجلس النواب الحلبوسي

تحالف القوى العراقية : نحن مع الانتخابات الأبكر كما دعا إليها زعيم التحالف ورئيس مجلس النواب الحلبوسي

قال النائب يحيى غازي عن كتلة تحالف القوى العراقية : نحن مع الانتخابات الأبكر طبقاً لما دعا إليها زعيم التحالف ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي”.

مضيفا أنه “بين هذا وذاك فإن هناك مستلزمات لا بد أن تستكمل قبل الذهاب إلى الانتخابات، وهي من الناحية القانونية استكمال القانون الانتخابي، وتهيئة الأجواء المناسبة لإجرائها، فضلاً عن المادة 64 من الدستور التي تنص على حل البرلمان كشرط أساسي لإجراء الانتخابات، على أن يكون ذلك قبل شهرين من إجرائها، وهو ما يتطلب اتفاقاً بين الكتل السياسية”.
وبيّن غازي أنه “بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك مؤشرات تتعلق بالوضع الأمني والوضع الصحي في البلد، حيث لا بد أن تؤخذ مثل هذه الأمور بنظر الاعتبار، فضلاً عن الاستقرار في محافظات الوسط والجنوب، لا سيما على صعيد التظاهرات والاعتصامات، التي تخرج أحياناً عن السيطرة، وهو ما لا يوفر بيئة مناسبة لذلك”.
وأضاف النائب يحيى غازي: أن “هذه الظروف يجب أن تدرس بشكل دقيق، وهو ما دعا رئيس البرلمان إلى عقد جلسة طارئة للرئاسات والقوى السياسية من أجل الخروج بصيغة مناسبة من أجل إجراء انتخابات نزيهة”.
وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي دعا أمس السيت إلى عقد جلسة طارئة ومفتوحة وعلنية للمضي بإجراءات الانتخابات المبكرة.
وأضاف في تغريدة أن “الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، ولم يتعدّ السطور التي كتبت به، مما أدى إلى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات، وانعدام مقومات الحياة الكريمة”.
يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد حدد في كلمة له الجمعة الماضية السادس من حزيران 2021 موعداً إجراء انتخابات برلمانية مبكرة” متعهداً “بانتخابات نزيهة وعادلة بعيدة عن السلاح المنفلت” ٫ من جانبها أكدت مفوضية الانتخابات المضي في الاستعدادات لإجراء الانتخابات في هذا الموعد ٬ فيما رحبت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” بالموعد الذي اعلنه الكاظمي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *