أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : الحظر الاميركي المفروض على الشعب الايراني هو جريمة كبرى ولم يحقق اهدافه

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : الحظر الاميركي المفروض على الشعب الايراني هو جريمة كبرى ولم يحقق اهدافه

اكد قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي خامنئي ٫ ان الحظر الاميركي المفروض على الشعب الايراني هو جريمة كبرى مؤكدا ان الاعداء يريدون من الحظر ضرب اقتصاد ايران وقطع مساعدتها لمحور المقاومة كما انهم يهدفون على المدى القصير الضغط على الشعب الايراني والوقوف بوجه تطوره العلمي، مشددا ان ما ارادوه من الحظر لم يتحقق ولن يتحقق ابدا.

جاء ذلك في كلمة وجهه قائد الثورة الاسلامية للشعب الايراني والامة الاسلامية اليوم الجمعة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
وفي بداية خطابه اعرب قائد الثورة الاسلامية عن تهانيه للشعب الايراني والامة الاسلامية بمناسة حلول عيد الاضحى المبارك.
واشار الى قضية انتشار جائحة كورونا واثرها على الاوضاع الاجتماعية في ايران والعالم وقال :اليوم كل البشرية مبتلاة بوباء كورونا ولدينا عدد كبير من المتطوعين الذين يقدمون المساعدة للمصابين به.
كما دعا قائد الثورة الاسلامية الشعب الى المساهمة في دعم شرائح الشعب الفقيرة التي تأثرت اوضاعها وفقدت اعمالها نتيجة جائحة كورنا ووصف هذه الاعمال بانها مسابقة لاعمال الخير والصالحات الباقيات.
واكد اية الله خامنئي الى ان اعداء ايران يحاولون التسبب بالاذى للشعب الايراني وان عدا ء هؤلاء مع الشعب الايراني هو عداء كبير ولا بد ان يعتمد الشعب على قواه، ودعا سماحته الى تعبئة الطاقات والامكانات في مواجهة العداء الذي يستهدف الشعب الايراني.
ونوه قائد الثورة الاسلامية الى ان الاعداء يسعون الى تضخيم بعض الاحداث وذلك في حرب نفسية يستهدقون بص روح الياس عند الشعب ٫ لافتا الى انهم يزعمون بان قطع العلاقات مع اميركا بلغ بالشعب الايراني حالة سيئة وهم من خلال هذه المزاعم يحاولون ضرب الروح المعنوية للشعب الايراني وهذا هدف للاعداء منذ الحرب المفروضة ولفت سماحته الى ان القطاع الواسع من الشعب الايراني يعرف من هي اميركا ولماذا تفرض الحظر مؤكدا ان الشعب الايراني سينتصر بشكل قاطع على الحظر وانه تمكن من توظيف الحظر للاعتماد على الذات.
وقال قائد الثورة الاسلامية ان الشعب قام ونتيجة الحظر ٫ بتصنيع طائرات التدريب من طراز كوثر عندما رفضوا بيع مثل هذه الطائرات لايران كما ان البلاد تقوم بصنع قطع الغيار التي يرفضون تصديرها الينا مشيرا الى ان ايران استفادت من الحظر في تحقيق الازدهار العلمي قائلا : انجزنا مصافي النفط ومشاريع الغاز في ظل الحظر وفي ظل فترة الحظر انجزنا اعمالا كبيرة على صعيد قطاعي الماء والكهرباء مؤكدا سماحته انه قد نبه الى ضرورة عدم اعتماد الاقتصاد على النفط، معتبرا: التراجع امام اميركا سيدفعها الى المطالبة بالمزيد.
كما اعتبر قائد الثورة الاسلامية ان اي مفاوضات مع اميركا انما تصب في مصلحتها وان واشنطن تريد من ايران التخلي عن قدراتها الصاروخية الدفاعية داعيا الى عدم الثقة بوعود الدول الاخرى مذكرا ان الاوروبيين لم يفعلوا شيئا ولم يفوا بوعودهم، كما انتقد قائد الثورة الاسلامية آلية “اينستكس” التي اقرها الاوروبيون لتامين التبادل المالي مع الجمهورية الاسلامية ووصفها بانها لا قيمة لها ولا جدوى منها.
وشدد اية الله خامنئي على ان الاتكاء على القدرات الوطنية هو السبيل الوحيد لمواجهة اجراءات الحظر وانه لدى ايران طاقات في الداخل وعلاقات مع الدول الاخرى والصديقة يمكن استخدامهما لمواجهة الحظر كما اشار قائد الثورة الاسلامية انه لدى ايران عمق استراتيجي في المنطقة ولديها فيها الكثير من الاصدقاء، وان ايران على مدى عقود واجهت ضغوط ومعارضة الدول الاخرى من اجل المحافظة على استقلالها.
وعن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد اكد قائد الثورة الاسلامية ان الحياة المعيشية للناس في الداخل اصبحت صعبة٫ داعيا الى ايجاد الحلول للغلاء ، معتبرا ان السيطرة على الاسعار هي الخطوة الاولى والخبراء يؤكدون امكانية ذلك، ودعا الجهات المعنية القيام بدورها بضبط الاسعار وتحقيق الاستقرار في السوق ، ومطالبا المعنيين بوضع الحلول لمنع تقلبات اسعار العملة الصعبة مشيرا الى ان المعنيين يعزون قسما من اسباب ارتفاع اسعار العملة الى قضايا امنية وسياسية وقسم الى قضايا اقتصادية ٫ داعيا الى اصلاح تخصيصات الميزانية والنظام المصرفي وتوفير الارضية لزيادة الاستثمارات وتوفير الوظائف وانه يجب توجيه السيولة الى قطاع الانتاج.
واضاف اية الله خامنئي : يجب ان تكون خطواتنا ثابتة وان نتحلى بالصبر وان الاعداء هم ايضا يعانون مؤكدا ان اميركا والكيان الغاصب محاصران بكل انواع المشاكل مشيرا الى انه في اميركا اكثر من ستة وثلاثين مليون عاطل وانه اصبحت لاميركا مشكلة كبيرة ك٫ مشيرا الى ان عنف الشرطة في اميركا يعبر عن مشكلة كبيرة في اميركا لافتا الى ان الادارة الاميركية تعاني من كثير من المشاكل ويساورها القلق بشأن المستقبل لذلك تفتش عن اعداء مثل ايران والصين .
وشدد قائد الثورة الاسلامية على ان اميركا لا تستطيع ان تجبرنا على الاستسلام وان الشعب الايراني سينتصر كما ان الحكومة الايرانية قامت باعمال كبيرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *