أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / عبد اللهيان : زيارة الوفد العراقي برئاسة الكاظمي لايران مؤشر الى عمق العلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين

عبد اللهيان : زيارة الوفد العراقي برئاسة الكاظمي لايران مؤشر الى عمق العلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين

وصف المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حسين امير عبداللهيان، زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى طهران بانه مؤشر لعمق العلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين رغم الضغوط الاميركية على المسؤؤلين العراقيين لتحفيض مستوى العلاقات بين طهران وبغداد .

وقال امير عبداللهيان : ان العلاقات الاقتصادية والتجارية شهدت خلال الاعوام الاخيرة نموا كبيرا اذ يبلغ الان نحو 14 مليار دولار سنويا .
واضاف، ان عمق العلاقات التجارية بين البلدين بلغ حدا بحيث انه حتى في اصعب ظروف الحظر ضد الشعب الايراني اضطر الاميركيون لاعفاء العراق من هذا الحظر مما يعد من الفرص الجيدة بين البلدين في اشارة منه الى استيراد العراق التيار الكهربائي من ايران لسد جرء من احتياجات العراق للطاقة الكهربائية.
وتابع امير عبداللهيان، انه وفي الوقت الذي يمارس الاميركيون ضغوطا كبيرة على جميع الدول ومن ضمنهم المسؤولين العراقيين لخفض مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية مع ايران الا ان رئيس الوزراء كاظمي جاء الى طهران على راس وفد يضم 8 وزراء.
واعتبر هذه الزيارة بانها جاءت للمزيد من تطوير التعاون بين البلدين واضاف، ان العراق يعد من البلدان الجارة المهمة اذ يحظى بموقع جيوسياسي وجيوستراتيجي مهم في منطقة غرب اسيا وان الاقتصاد في البلدين مكمل احدهما للاخر وهنالك الكثير من المشتركات بينهما.
واشار عبد اللهيان الى استقبال قائد الثورة الاسلامية لرئيس الوزراء الكاظمي واضاف، ان هذا اللقاء مؤشر الى العمق الاستراتيجي للتعاون بين البلدين وان المسؤولين العراقيين يدركون جيدا بان رسالة هذا اللقاء هي الصداقة والاخوة والدعم.
واشار امير عبداللهيان، الى تصريحات قائد الثورة الاسلامية خلال اللقاء حول سلوكيات وسياسات اميركا التخريبية في العراق.
ولفت المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الى ان العراقيين يدركون جيدا بانه حينما كان الاميركيون يقتلون شبابهم ويزعزعون الامن والاستقرار ويديرون الارهابيين في سياق مصالحهم داخل العراق، قدمت الجمهورية الاسلامية الايرانية الدعم للشعب العراقي في الاصعدة السياسية والاقتصادية وصادرات الكهرباء والغاز حيث ان الشعب العراقي لن ينسى هذه المواقف الطيبة كما لن ينسى ممارسات العنف والاعتداء والوحشية التي راوها من الجنود الاميركيين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *