أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة بريطانية : حيل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقدراته على التلاعب بالإعلام لن تنفعه بعد أن تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي

صحيفة بريطانية : حيل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقدراته على التلاعب بالإعلام لن تنفعه بعد أن تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي

تؤكد صحيفة إندبندنت (The Independent) البريطانية أن حيل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقدراته على التلاعب بالإعلام لن تنفعه بعد أن تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي.

وقالت إن ذلك يجعل عودة ترامب مجددا للبيت الأبيض، بعد 100 يوم -وهو موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- أمرا صعبا للغاية.
وترى الصحيفة -في تقرير للكاتب باتريك كوكبيرن (Patrick Cockburn)- أن تراجع شعبية ترامب بسبب تعاطيه “الكارثي” مع أزمة فيروس كورونا، لم يكن مفاجئا.
واكد التقرير ان الرئيس الأميركي يكون في أخطر حالاته عندما يحشر في الزاوية وعندما يشعر بخطر فقدان السلطة، حيث يبحث حينئذ عن المواجهة في كل مناسبة تتاح له.
واتضح هذا الأمر داخل الولايات المتحدة حين ظهرت عنصريته بشكل أوضح في طلبه نشر عناصر الحرس الوطني للتصدي للمتظاهرين، لإشعال اشتباكات تبرر شعاره “القانون والنظام”. أما في الخارج، فقد أطلق ترامب “حربا باردة” ضد العملاق الصيني لا تنفك عن التصاعد يوما بعد يوم.
وتشير إلى أن سر نجاحه الدائم في البقاء داخل المشهد السياسي هو مهارته في التلاعب بوسائل الإعلام لمصلحته الخاصة، حيث يتمتع بقدرة “تشبه قدرة مصاص الدماء الأسطوري الشهير دراكولا على الخروج من القبر” السياسي.
ويؤكد كاتب التقرير أن ترامب قد يبدو أسلوبه قذرا لكنه خبير في تغيير موضوعات الساعة، حيث بمقدوره تحويل أي اكتشاف أو معلومة تضعه في قفص الاتهام وأمام نيران الانتقاد اليوم خبرا باليا لا يلتفت إليه أحد في اليوم التالي.

ويضيف أن ترامب يهيمن -من خلال تصرفاته الصادمة والغريبة- على عناوين الأخبار، ومهما بلغت إخفاقاته فلا يبدو مملا أبدا.

قد تبدو أيضا تصريحاته وتغريداته غريبة الأطوار أو مجنونة -بحسب الصحيفة- لكنها في الحقيقة “عناوين أخبار” تم اختيارها بعناية لمنحه دعاية أكبر غالبًا من قبل الصحف وشبكات التلفزيون التي تمقته.

ويدرك الصحفيون جيدا أنهم يرقصون على أنغام ترامب لكنهم لا يملكون الكثير للقيام به حيال ذلك.

ويعزو النقاد -وهو تقدير في محله بحسب الصحيفة- قدرة ترامب الفائقة دوما، إلى استقطاب الأنظار طوال 14 عاما قضاها في لعب دور رجل الأعمال القوي في برنامج تلفزيون الواقع الشهير “المتدرب” (The Apprentice).
ويرى تقرير إندبندنت أن عفوية ترامب “المضطربة” وسلوكه غير المتوقع جعلا إلى اليوم أي ظهور تلفزيوني له بالضرورة مثيرا للاهتمام، لكن تعاطيه مع أزمة فيروس كورونا جعلت “صندوق حيله السياسية” أقل إغراء للأميركيين، كما فعل حين دعاهم لحقن أنفسهم بالمعقمات للتعافي من الوباء.
ويضيف أنه بصرف النظر عن قدرة ترامب الفريدة على التلاعب بوسائل الإعلام، فإنه يمتلك أيضا معظم سمات القادة الشعبويين والقوميين والسلطويين في أرجاء العالم.
فقد سعى لشيطنةٍ عنصرية للأقليات في داخل أميركا وللأجانب في الخارج، كما يتعامل بازدراء مع ممثلي الشعب المنتخبين والخبراء والمتعلمين جيدًا، ودوما ما تعطي تصريحاته ومواقفه انطباعا بوجود شبهات فساد وبالمبالغة والرغبة في استخدام العنف.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *