أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / مقاتلتان تعترضان طائرة ركاب مدنية ايرانية في الاجواء السورية وروايات مختلفة وطهران تحمل واشنطن المسؤولية

مقاتلتان تعترضان طائرة ركاب مدنية ايرانية في الاجواء السورية وروايات مختلفة وطهران تحمل واشنطن المسؤولية

اعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إنها ستدرس تفاصيل حادثة اعتراض مقاتلتين٫ طائرة “ماهان” المدنية لاتخاذ الإجراءات السياسية والقانونية بعد اكتمال المعلومات بشأنها ٫ وكان هناك روايتان بشان هوية المقاتلتين فقيل انها امريكيتان بينما هناك رواية بانهما مقاتلتان اسرائيليتان .

وأضافت الخارجية الإيرانية أنها أبلغت السفارة السويسرية في طهران راعية المصالح الأمريكية، أن واشنطن تتحمل مسؤولية أي حادث تتعرض له الطائرة أثناء عودتها إلى طهران.
وافادت بأنها أبلغت مندوب إيران في الأمم المتحدة مجيد روانتشي، الذي بدوره أعلم الأمين العام أنطونيو غوتيريش بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن أي حادثة تتعرض لها الطائرة أثناء رجوعها أدراجها إلى العاصمة.
اعترضت المقاتلتان أاليوم الخميس، طائرة ركاب إيرانية فوق الأجواء السورية، أثناء توجهها إلى بيروت.
وقال التلفزيون الإيراني إن طائرتين حربيتين اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري مما دفع الطيار إلى تغيير الارتفاع سريعا لتجنب الاصطدام، وهو ما تسبب في إصابة عدد من الركاب.
وصرح قائد الطائرة التابعة للخطوط الجوية “ماهان إير” بأنه خلال تواصله مع المقاتلتين للحفاظ على مسافة الأمان، أبلغه الطياران بأنهما أمريكيان.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن المقاتلتين اقتربتا حتى 100 أو 200 متر من طائرة الركاب، واصفا الحادثة بأنها “مغامرة أمريكية”.
وأشار التلفزيون الايراني إلى إصابة ثلاث ركاب، بالإضافة إلى إصابة عدد من طاقم الطائرة بجراح وصفت بالطفيفة.
لتنقل فيما بعد ان احد المصابين فارق الحياة نتيجة اصابته .
وقال ركاب الطائرة ان قائد طائرة الركاب المدنية إلايرانية نجح يشجاعة فائقة واقتدار في التخلص من مضايقة المقاتلات التي كان تسعى بدفعه للطيران باتجاه منطقة صواريخ الدفاع الجوية السورية لتكون هدفا لها ولتنفجر بصواريخها
من جهتها، قالت وكالة “مهر” إن الطائرة غادرت مطار بيروت الدولي بعد أن تزودت بالوقود، مبينة أن قائد الطائرة سيقدم تقريرا مفصلا عن الحادثة إثر وصوله إلى طهران. وأفادت هيئة الطيران المدني السوري بأن الحادثة وقعت في أجواء منطقة التنف بين العراق وسوريا.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب يهاجم منسقة فريق البيت الابيض المعني بمكافحة فيروس كورونا لانها حذرت من انتشار غير عادي للوباء

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منسقة فريق البيت الاببيض المعني بالعمل على مكافحة فيروس ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *