أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس الأسبق لجهاز “الموساد الاسرائيلي ” : الكيان الإسرائيلي لا يستطيع عمليا منع إيران من الانضمام للنادي النووي

الرئيس الأسبق لجهاز “الموساد الاسرائيلي ” : الكيان الإسرائيلي لا يستطيع عمليا منع إيران من الانضمام للنادي النووي

اعتبر الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، شبتاي شفيط، أن الكيان الإسرائيلي لا يستطيع عمليا منع إيران من الانضمام للنادي النووي، ولكنها يمكن أن تردعها عن استخدام النووي ضدها.

وقال في حوار مطول مع صحيفة “زمان يسرائيل”: “أنا لست ممن يقولون إنه في حال امتلاك إيران لسلاح نووي، فإنها ستهدد إسرائيل به بكل تأكيد”.
وذكر شفيط أن إيران تريد النووي من أجل “الحصانة” لنفسها فحسب ولتعزيز مصالحها وأمنها، ولن تستخدم السلاح النووي في حال الحصول عليه لتهديد إسرائيل أو إسقاط القنابل النووية على تل آبيب.
ونفى رئيس الموساد الأسبق نية إيران تدمير الكيان، وإنما رأى أن إيران ترغب في الحصول على حصانة ومكانة مميزة ومرموقة حول العالم، مثل كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الإيرانيين يرغبون إحداث رافعات تأثير من أجل دفع مصالحهم، تساعد على تعزيز قدراتهم الاستراتيجية، داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف: “لا أعتقد أن تهديد الإيرانيين سياسة صحيحة، لأنه عندما تقوم بالتهديد، يجب أن تكون قادرا أيضا على تنفيذ تهديداتك”.
وأوضح الاستخباراتي الإسرائيلي الذي عاش قسما من حياته في إيران كجاسوس لحساب مخابرات الاحتلال ايام حكم شاه ايران قبل الثورة الاسلامية ، أن طهران خرجت من الحرب العراقية الإيرانية (1980 -1988)، وفي نيتها اتخاذ قرارات استراتيجية، أهمها الحصول على أسلحة غير تقليدية، مثل الصواريخ النووية، وصواريخ أرض أرض، وأسلحة كيماوية وبيولوجية وسيبرانية على حد زعمه .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة الطاقة النووية الايرانية : لدينا الامكانية اللازمة لتصنيع مفاعل نووي وزيادة تخصيب اليورانيوم

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن لدى المنظمة الإمكانية اللازمة لزيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *