أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / شامخاني مستقبلا الكاظمي : ترفض ايران الدور الاميركي المزعزع للامن والاستقرار في المنطقة ونعمل لتحقيق محاكمة قتلة الشهيدين سليماني والمهندس

شامخاني مستقبلا الكاظمي : ترفض ايران الدور الاميركي المزعزع للامن والاستقرار في المنطقة ونعمل لتحقيق محاكمة قتلة الشهيدين سليماني والمهندس

استقبل امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الادميرال علي شمخاني في طهران اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وبحث معه احدث التطورات السياسية والامنية بالمنطقة خاصة مسيرة مكافحة الارهاب والتيارات الداعمة له والملفات الامنية المشتركة.

واكد الاميرال شمخاني رقض ايران الاجراءات الاميركية والإرهابية المزعزعة للامن، داعيا تضافر جهود دول المنطقة لخروج اميركا الشريرة على وجه السرعة ضرورة حتمية لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.
واعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني، المتابعة السياسية والقانونية لقضية اغتيال الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس حتى محاكمة ومعاقبة مرتكبيه الرئيسيين والثانويين، مطلب الشعبين الايراني والعراقي، واضاف ان تضافر جهود البلدين وخطواتهما المشتركة في هذا المجال من شانها الاسراع بعملية متابعة الملف وبامكانها ان تكون رادعا للحيلولة دون تكرار مثل هذه الأعمال الشريرة .
وإشار الادميرال إلى السياسة الإستراتيجية للجمهورية الإسلامية الايرانية في الدفاع عن سيادة الحكومة العراقية، وأكد عزم ايران على تطوير العلاقات الشاملة مع الحكومة والشعب العراقي الصديق والشقيق.
ولفت إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية لتعزيز أمن الحدود، واعتبر الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين، وخاصة في المجال الاقتصادي، أمرا يحظى بالاهمية ويخدم مصالح البلدين.
كما رحب شامخاني بالجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لإرساء الأمن الإقليمي وازالة التوترات والخلافات بين الجيران، معتبرا الحل النهائي لخروج المنطقة من أزمة انعدام الأمن والإرهاب هو تعاون ووحدة جميع دول المنطقة بعيدا عن تواجد وتدخل القوى الأجنبية.
وأدان الادميرال شمخاني بشدة الأعمال المسلحة والإرهابية للعناصر المناهضة للثورة الاسلامية والعميلة التي تقوم بها ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية انطلاقا من إقليم كردستان العراق، وقال: اننا نتوقع من الحكومة العراقية أن تمنع بحزم استمرار مثل هذه الأعمال المعادية للأمن التي تستهدف مصالح البلدين.
بدوره اكد رئيس الوزراء الكاظمي خلال اللقاء أهمية تعزيز وتوسيع العلاقات الإيرانية العراقية وخاصة في المجالين الاقتصادي والأمني.
واشاد الكاظمي بدعم ايران الشامل حكومة وشعبا في الدفاع عن السيادة الوطنية والشعب العراقي، خاصة خلال الفترة العصيبة لمحاربة داعش، واعتبر تلاحم الشعبين والعلاقات الاستراتيجية بين إيران والعراق من شانها تعزيز أمن ورخاء البلدين والمنطقة، واضاف ان العراق حكومة وشعبا لن ينسى أبداً دعم الشعب الإيراني ووقوفه إلى جانب العراق وامتزاج دماء اعزائهم.
وقال كاظمي، انه إلى جانب التعاون الأمني والعسكري واسع النطاق، فاننا نقف الى جانب الحكومة والشعب الايراني الصديق والشقيق للتغلب على التحديات الاقتصادية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *