أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الخارجية ظريف في بغداد : علاقاتنا لن تتزعزع ونعمل على تطوير علاقاتنا الاقتصادية ونتعاون مع العراق في متابعة العملية الارهابية الاميركية باغتيال سليماني والمهندس

وزير الخارجية ظريف في بغداد : علاقاتنا لن تتزعزع ونعمل على تطوير علاقاتنا الاقتصادية ونتعاون مع العراق في متابعة العملية الارهابية الاميركية باغتيال سليماني والمهندس

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد اليوم الاحد : إن “العلاقات الايرانية والعراقية لن تتزعزع وبالنسبة لنا فان العراق القوي يحق له ان تكون له علاقات بناءة مع جميع دول الجوار ويمثل ذلك استقراراً للمنطقة ونرحب بالدور الفاعل للعراق في المنطقة والخليج .

وشدد الوزير ظريف الذي يزور العراق بدعوة رسمية ٫ على حماية السيادة الوطنية للعراق وضرورة ابعاده والمنطقة من عوامل عدم الاستقرار .
وقال وزير الخارجية ظريف في موتمره الصحفي مع نظيره العراقي : ” ان اغتيال الشهيد سليماني والشهيد أبو مهدي المهندس هي عملية إرهابية بامتياز قامت بها امريكا ٫ وشهادة القائدين هي خسارة كبرى في مواجهة داعش وسيتعاون العراق وايران في متابعة هذا الموضوع الذي نعتبره مهم جدا” .
واضاف وزير الخارجية ظريف : “علينا ان نكون على وعي تام في مواجهة التهديد الامني المتمثل بداعش ٫ والسعي لتطوير التعاون الاقتصادي مشيرا الى التعاون الجيد بمجال الطاقة والتجارة ومشددا على الاستمرار بها وبمستوى التوقعات”.
وقال ظريف : ” كما اننا سنتابع ملفات الملاحة والحدود المائية والربط بين سكك الحديد بين البلدين”.

ومنوها الى أن ” الزيارات المتبادلة بين البلدين ستنعكس ايجابا على المنطقة”. واصفا العراق بانه جار مميز في التعاون الاقتصادي مع ايران.
 وعلى صعيد متصل أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، في المؤتمر الصحفي ، ان العراق يريد  علاقات متوازنة مع جميع دول المنطقة انطلاقا من مصلحته الوطنية.
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في المؤتمر الصحفي المشترك: “تطرقنا الى التبادل التجاري الذي انخفض مؤخراً بسبب الاجراءات الصحية وغلق المنافذ الحدودية واكدنا على ايجاد سبل الاستمرار بالعلاقات التجارية رغم مواجهتنا لجائحة كورونا كما تطرقنا الى الزيارات الدينية وأخذ الحيطة بهذا المجال بسبب كورونا”.
وتابع وزير الخارجية حسين قائلا : “في مجال الوضع الاقليمي تمت الاشارة الى ضرورة حماية سيادة العراق وقلنا لظريف ان قوة العراق يعني قوة المنطقة ونريد علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار منطلقا من المصلحة العراقية والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وناقشنا برنامج زيارة الوفد العراقي برئاسة الكاظمي قريبا الى ايران خلال الايام المقبلة”.
الجدير بالذكر ان وزير الخارجية ظريف وصل بغداد صباح اليوم الاحد على راس وفد كبير كما اصطحب معه طنا من المساعدات الطبية لمساعدة العراق في مواجهة جائحة الكورونا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *