أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ظريف يصل بغداد حاملا رسالة من الرئيس روحاني تتضمن تقديم ايران دعما كاملا للعراق في مواجهة الارهاب

ظريف يصل بغداد حاملا رسالة من الرئيس روحاني تتضمن تقديم ايران دعما كاملا للعراق في مواجهة الارهاب

قال وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف في مستهل زیارته الی بغداد اليوم الاحد ، إن الجمهوریة الاسلامیة في ایران ستدعم وتقف الی جانب الشعب العراقي علی الدوام ، حاملا رسالة من الرئيس الروحاني الى الحكومة العراقية يعرض فيها استعداد ايران لدعم العراق في تحدياته الامنية . وقال ظریف : في تصریح صحفي لدى وصوله بغداد ،ان مکافحة الارهاب تتطلب مشارکة جمیع دول العالم.

ووصل الوزير ظریف صباح الیوم الاحد الی بغداد تلبیة لدعوة وجهها له نظیره العراقي هوشیار زیباري، في زیارة تستغرق یومین لاجراء محادثات مع المسؤولین العراقیین.
يشار إلى أن إيران أعلنت، في (12 آب 2014)، دعمها “المسار القانوني” لتكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مشددة على ضرورة الحفاظ على عراق موحد وآمن من أجل خدمة الشعب والرقي بمكانته الإقليمية.
وكانت آخر زيارة رسمية لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد، في (14 كانون الثاني 2014)، حيث التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي.
هذا وكانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد نفت السبت مزاعم ادعت بأن هنالك قوات عسكرية إيرانية متواجدة في العراق”. بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.
وقالت في تصريح لها “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم ترسل أي قوات عسكرية إلى العراق، وليس لديها أي خطة في هذا المجال أيضا.”
وأشارت “افخم” إلى أن بلادها ” وفي ضوء التعاون والالتزامات الدولية، تتابع التطورات الميدانية في العراق، بحساسية وتولي الاهتمام للتعاون مع حكومة هذا البلد في كافة المجالات.”
وكانت تقارير اسرائيلية نقلتها وسائل اعلام عربية ممولة من المخابرات السعودية ، قد اشارت الى ان ايران ارسلت قوات لها الى جلولاء لقتال داعش هناك.
وفي تصريح آخر نقلته الوكالة عن أفخم، أدانت بشدة “الاعتداء الإرهابي الذي استهدف المصلين يوم أمس الجمعة، في مسجد شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى” وقدمت المواساة للحكومة والشعب العراقي، معربة عن تعاطفها مع ذوي الضحايا.
واعتبرت أن تأجيج النزاعات الطائفية “نهجاً بالياً للإرهابيين، وحماتهم في العراق وكذلك في العالم الإسلامي.”
وقالت إن الإرهابيين ينوون “المساس بمسيرة التضامن الوطني للشعب العراقي، عبر اتخاذ توجهات مثيرة للفتنة كالهجوم على المصلين في مساجد الشيعة والسنة” وأعربت عن أملها بأن “تتمكن الحكومة والشعب العراقي من تجاوز الظروف الصعبة الراهنة برفعة وشموخ والتغلب على فتنة الإرهاب.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *