أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / موظف في القنصلية السعودية باسطنبول يكشف في محكمة تركية أنه طلب منه إشعال ” فرن تنور ” بعد أقل من ساعة على دخول جمال خاشقجي المبنى

موظف في القنصلية السعودية باسطنبول يكشف في محكمة تركية أنه طلب منه إشعال ” فرن تنور ” بعد أقل من ساعة على دخول جمال خاشقجي المبنى

أبلغ موظف في القنصلية السعودية باسطنبول محكمة تركية الجمعة أنه طلب منه إشعال فرن تنور بعد أقل من ساعة على دخول جمال خاشقجي المبنى الذي قتل فيه.

وكان زكي دمير، وهو فني محلي عمل لدى القنصلية، يدلي بشهادته في اليوم الأول من محاكمة 20 مسؤولا سعوديا غيابيا فيما يتصل بمقتل خاشقجي. وقال دمير إنه استدعي لمقر سكن القنصل بعد أن دخل خاشقجي مبنى القنصلية المجاور للحصول على أوراق خاصة به.
واضاف : “كان هناك خمسة أو ستة أشخاص … طلبوا مني إشعال فرن تنور. كانت هناك أجواء من الذعر”.
وكان خاشقجي قد اختفى داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر 2018 عندما ذهب لاستخراج أوراق لزواجه.
وقال مسؤولون أتراك إن إحدى النظريات التي تحقق فيها الشرطة هي أن قتلة خاشقجي ربما تخلصوا من جثته بحرقها بعد خنقه وتقطيع أوصاله.
وتتهم لائحة الاتهام التركية اثنين من كبار المسؤولين السعوديين هما النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية أحمد عسيري ومستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، بالتحريض على “القتل العمد”. وتقول إن 18 متهما آخرين تم نقلهم جوا إلى تركيا لقتل خاشقجي.
ووفقا للائحة الاتهام، قال دمير الموطف في القنصلية التركية في استانبول إنه شاهد العديد من أسياخ اللحم، ولاحظ أن بلاطات الرخام حول الفرن تغير لونها فيما يبدو كما لو أنه تم تنظيفها بمادة كيماوية.
وأضافت لائحة الاتهام أن دمير عرض المساعدة في فتح باب المرآب عندما وصلت سيارة نوافذها معتمة لكن طلب منه مغادرة الحديقة بسرعة.
وقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار عشية المحاكمة “إذا نجحت هذه العملية… فإن ما ستعززه هذه المحاكمة… هو احتمال الولاية القضائية العالمية”.
وأضافت كالامار “العدالة في هذه القضايا المعقدة لا تتحقق بين عشية وضحاها.. لكن عملية جيدة هنا يمكن أن تحشد (الأدلة) لما يمكن أن يحدث خلال خمس أو عشر سنوات.. عندما تكون الظروف مواتية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب يهاجم منسقة فريق البيت الابيض المعني بمكافحة فيروس كورونا لانها حذرت من انتشار غير عادي للوباء

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منسقة فريق البيت الاببيض المعني بالعمل على مكافحة فيروس ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *