أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الصين تحذر مجلس حكام وكالة الطاقة الذرية من اصدار قرار معادي لايران

الصين تحذر مجلس حكام وكالة الطاقة الذرية من اصدار قرار معادي لايران

حذر ممثل الصين في اجتماع يوم امس الخميس لمجلس حكام وكالة الطاقة الدولية الذرية بان اصدار المجلس لقرار دولي جديد معادي لايران من شأنه ليس فقط تقويض اتفاقية العمل المشترك الدائمة بل انه سيقوض نظام منع انتشار الاسلحة النووية.

واعلن “هوايشنغ داي” معاون السفير الصيني في المنظمات الدولية: ان المساعي التي تبذل للمحافظة على خطة العمل المشتركة في الظروف الحالية هو السبيل الانجع لمعالجة الملف النووي الايراني.
واعتبر انسحاب اميركا من الاتفاق النووي هو “تنمر من جانب واحد” وان هذه السياسة ادت الى التوتر السياسي داعيا الولايات المتحدة الالتزام بتعهداتها تجاه خطة العمل المشترك الشاملة والقرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي.
واشار ممثل الصين الى تخفيض ايران لالتزامتها تجاه الاتفاق النووي كنتيجة لسياسة الضغط القصوى لواشنطن واضاف ان طهران : اعلنت مرارا انها ستعود مرة اخرى الى الاتفاق في حالة رفع العقوبات و تمكنت من الاستفادة من مزايا الاتفاق النووي .
كما دعا الممثل الصيني الى ضرورة الاسراع بحل النزاع بين الوكالة وايران واضاف: الصين تاسف للاوضاع الموجودة وهي تتفهم مخاوف ايران المشروعة وانها اظهرت من نفسها المزيد من ضبط النفس وهي لاتزال ملتزمة بتعهداتها في اطار اتفاقية “ان بي تي” والبروتكول الاضافي.
واكد دبلوماسيون أنَّ المعارضةَ التي تقودها الصين ضد مشروعِ قرار ينتقد إيران في مجلسِ محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية دفعت الوكالة إلى الدعوة لعقد جلسة فعلية ثانية الجمعة بعد جلسة افتراضية شهدت خلافات عميقة .
وقال الدبلوماسيون الذين شاركوا في الاجتماعِ الافتراضي إنَّ فرنسا وبريطانيا وألمانيا، طرحت مشروع قرار على مجلسِ محافظي الوكالة يطالب إيران بعدم منع مفتشيها من الدخول إلى موقعين قديمينِ وبالتعاون التام مع الوكالة، واضافوا أنَّ روسيا أبلغت المجلس بأنها لا ترى حاجةً لقرار، فيما عبرت الصين عن معارضةٍ واضحةٍ للقرار.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجنرال ماكنزي يكشف عن “دور خطير ” للكاظمي مؤكدا : انه يتفق بوجهات النظر مع الاميركان بان الحشد الشعبي يقوم بدور ميليشيات !!

قال الجنرال كينيث ف. ماكينزي جونيور، القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، أن السلطات العراقية ترحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *