أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تركيا تتجاهل ادانة العراق واستنكاره لاختراق سيادته … وقواتها تتوغل شمالي العراق لمطاردة مسلحي حزب العمال الكردستاني

تركيا تتجاهل ادانة العراق واستنكاره لاختراق سيادته … وقواتها تتوغل شمالي العراق لمطاردة مسلحي حزب العمال الكردستاني

رغم الاحتجاج العراقي على انتهاكها لسيادة العراق ٫ توغلت قوات خاصة تركية في شمالي العراق ضمن عملية عسكرية جديدة تستهدف حزب العمال الكردستاني، وقد تم التمهيد للعملية بقصف مدفعي وجوي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية فجر اليوم الأربعاء عن انطلاق عملية “المخلب- النمر”، التي تأتي بعد نحو 48 ساعة من عملية جوية أطلق عليها “المخلب- النسر”، وتم خلالها قصف أكثر من 80 هدفا لحزب العمال شمالي العراق.
وقالت الوزارة في سلسلة تغريدات وبيان إن عددا من قوات الصاعقة التركية مدعومين بالمروحيات والطائرات النفاثة عبروا الحدود إلى داخل هفتانين، التي تقع في عمق 15 كيلومترا داخل الأراضي العراقية.
وأضافت أنه تم التمهيد لنشر القوات الخاصة بقصف مدفعي مكثف استهدف مواقع حزب العمال بالمنطقة، كما نفذت طائرات حربية تركية بالتزامن غارات على مواقع المسلحين الأكراد.
وتابعت أن العملية العسكرية الجديدة تتواصل بنجاح، ونشرت الوزارة مقاطع فيديو لوزير الدفاع خلوصي أكار وقادة عسكريين يتابعون سير العملية من مكتب بوزارة الدفاع.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية أن عملية “المخلب- النمر” تأتي ردا على عمليات إطلاق النار الاستفزازية المتكررة على المناطق والمخافر التركية.
وأضافت أن العملية نابعة من حق تركيا في الدفاع المشروع عن أراضيها، كما أنها تأتي في إطار القوانين الدولية.
وكانت أنقرة أعلنت فجر الاثنين عن عملية جوية سمتها ” مخلب- النسر”، واستهدفت معاقل حزب العمال الكردستاني في مناطق سنجار وقرجيك وقنديل والزاب وأفشين باسيان وهاكورك بشمالي العراق، مشيرة إلى قصف كهوف ومخابئ وتحصينات.
وقالت آنذاك إن العملية تأتي ردا على هجمات شنها أخيرا مسلحو حزب العمال الكردستاني، واستهدفت إحدى الهجمات حافلة تقل عمالا في ولاية “وان” (جنوبي شرقي تركيا)، مما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة ثمانية آخرين.
وأثارت هذه العملية التركية احتجاجا من قبل العراق الذي اعتبرها خرقا لسيادته، واستدعى السفير التركي لديه لإبلاغه الاحتجاج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الملك السعودي في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة : إيران دولة جارة ونأمل أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة

اعلن السعودي سلمان بن عبد العزيز من منبر الأمم المتحدة، عن أمل بلاده بأن تؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *