أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / ” قانون قيصر” للعقوبات الأمريكي الذي يستهدف سوريا .. سيكون لبنان المتضرر الأكبر منه

” قانون قيصر” للعقوبات الأمريكي الذي يستهدف سوريا .. سيكون لبنان المتضرر الأكبر منه

يكثُر الحديث في هذه الأيام حول ” قانون قيصر ” الأميركي الهادف الى معاقبة سورية وكل من يتعامل معها سواء كانوا دولاً أو شركات أو أشخاص.

وان تهديد الولايات المتحدة بسلاح قانون ” قيصر ” انما يستهدف لبنان وتحديداً سلاح المقاومة وإن كان نافذا باسم فرض العقوبات على سورية .
وتندرج العقوبات الامريكية على سورية ضمن ثلاث فئات :
أولا – فرض حظر على كل الصادرات الى سورية استناداً الى قانون محاسبة سورية ٫ ويشمل حظراً على الشركات الأميركية ومنعها من العمل او الإستثمار في سورية ، وحظر سفر الأميركيين على متن طائرات سورية ، إضافة الى خفض العلاقات الديبلوماسية ووضع قيود على سفر الديبلوماسيين السوريين الى اميركا ، ومنع التحويلات للمتلكات السورية في أميركا سواء كانت لأفراد او لشركات ، وهو الحظر الذي تم تجديده في عهد باراك أوباما سنة 2010 .
ثانيا – شمول العقوبات شخصيات سورية سياسية وعسكرية واقتصادية ومنعها من النفاذ الى النظام المالي الأميركي والعالمي بسبب تعاملها مع ايران ومنظمات تزعم الولايات المتحدة انها إرهابية .
ثالثا – فرض حظر على مصرف سورية المركزي ومنع المصارف الأميركية من التعامل معه بأي شكل من الأشكال .
ويؤكد المراقبون انه ليس هناك من جديد في ” قانون قيصر ” وما يتضمنه قياساً على القوانين الامريكية السابقة التي استهدفت فرض العقوبات على سورية سوى مسألة تفاصيل تقنية جديدة تتعلق بإعادة الإعمار وهو أمر حسمته سورية على لسان الرئيس بشار الأسد عندما قال : ان السوريين وحلفاء سورية هم من سينفذ عمليه إعادة الإعمار وهذا يعني الشركات الروسية والصينية والايرانية بالدرجة الأولى التي لم تعبأ بالعقوبات السابقة ولن تعبأ ب ” قيصر ” الجديد .

وبما يرتبط بالمتضررين فإن سورية التي تعاني من أزمة مالية حالية ٫ لا ولن تعاني من أزمة إقتصادية وشتان ما بين الأزمتين ، فالإقتصاد السوري وان كان في حالة معاناة فإنّ البنية المطلوبة لتفعيل الاقتصاد موجودة وتعمل ويمكن إعادة عجلتها من خلال توسيع عملية انتاج السلع الزراعية الإستراتيجية وإعادة تفعيل البنية الصناعية التحويلية المرتبطة بالزراعة وكذلك بالنسبة للصناعة بشكل عام وهو أمر يمكن برمجة إعادة تفعيله اذا توفرت الإرادة بموازاة تفعيل قوانين مكافحة الفساد والحد من الهدر وكسر الإحتكار والحلقات الوسيطة وهو بحد ذاته موضوع يحتاج الى بحث خاص ، لكن على العموم فإن تأثيرات ” قيصر ” على سورية لن تكون بالمستوى الذي يتم التهويل فيه إعلامياً .
وبالإضافة الى ما تقدّم فان روسيا وإيران وكذلك الصين وأصدقاء آخرين لسورية سيكونون الى جانبها في هذه المرحلة الى ان تستعيد سورية سيطرتها الكاملة على مناطق النفط والزراعة شمال شرق الفرات وهي ما تحرص أميركا على استمرار سيطرتها عليها عبر الإنفصاليين الكرد لتعميق الأزمة المالية وإستمرارها .
أما التهديد الأخطر والحقيقي فهو ما يستهدف لبنان حيث الإنقسام السياسي الخطير والشلل الكامل لقطاعات الإنتاج وتفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية ووضوح الضغوط الأميركية المباشرة وعبر وكلاء اميركا في لبنان الى مستوى عالٍ من الوضوح حيث الإعلان عن الهدف وهو مقايضة سلاح المقاومة بإزدهار محتمل من خلال إغراق لبنان وتكبيله مجدداً بقروض مشروطة لن تقدم او تؤخر في إيجاد حل ناجع ودائم .
وفي هذه الحالة سيكون لبنان أمام استحقاق خطير يستدعي المواجهة لا الخضوع ٫ لان المخرج الوحيد للبنان للخروج من أزماته هو تفعيل العلاقة مع سورية والتوجه شرقاً نحو العراق وايران وروسيا والصين وهي الدول نفسها التي كانت ولا زالت الى جانب سورية وسيسرها ان تضيف لبنان الى مجالها الحيوي في البعد الاقتصادي زراعياً وصناعياً وفي قطاعات الطاقة والنفط على اعتبار انّ لبنان اولاً وأخيراً الى جانب سورية مفتاح شواطيء المتوسط لمشروع الحزام والطريق ولمشروع اوراسيا الكبير .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *