أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الفصائل الفلسطينية تنعى الأمين العام السابق للجهاد الإسلامي رمضان شلح

الفصائل الفلسطينية تنعى الأمين العام السابق للجهاد الإسلامي رمضان شلح

نعت الفصائل الفلسطينية اليوم السبت، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، الذي وافته المنية مساء اليوم بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت الجهاد الإسلامي في بيانها:” “إننا إذ ننعى للشعب الفلسطيني وفاة القائد الكبير، نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد، ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته للحركة بكل فخر واعتزاز لأكثر من 20 عاما”.
وتابعت، “إنه يوم حزين وثقيل على القلب نودع فيه رجلا كبيرا وقائدا حمل الأمانة على أفضل ما يكون وحافظ على راية الجهاد عالية، وبقي على عهد الجهاد والمقاومة وفلسطين والقدس والاسلام، والعروبة”.
وعقبت حركة حماس على خبر وفاة شلح على لسان الناطق باسمها حازم قاسم قائلا:” الدكتور رمضان عبد الله شلح هو أحد قيادات الشعب الفلسطيني الأماجد ورجالها الميامين قاتل من أجل قضية فلسطين ودافع عن ثوابتها، وحمل أمانة تاريخها المجيد، وجاهد لاسترداد كل ذرة من ترابها ليشكل واحداً من كبار قادة ثورتها المعاصرة، ورمزاً وطنياً عبر عن أصالة الشعب وعنفوان ثورته”.
وقالت الحركة في بيان لها:” قدّم القائد رمضان شلح نموذجًا في الصبر وصلابة الموقف وقول الحق، وأسطورة في الجهاد والدعوة إلى الله عز وجل، والعمل من أجل الإسلام وقضية فلسطين، نسأل الله عز وجل أن يتقبله عنده في عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يتغمّده برحمته ومغفرته الواسعة، وأن يحسن عزاء عائلته وأبنائه وأهله وذويه ومحبّيه، وأن يرزقهم الصبر والسلوان”.
ونعت ألوية الناصر الراحل شلح في تصريح لها بالقول:” نحتسب عند الله تعالى أحد رجالات فلسطين وأحد رموز مقاومتها الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلح، ونسأل الله تعالى أن يتقبله في عليين وينزله منازل الشهداء.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
وقالت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج:” تنعى الراحل شلح الذي أسلم الروح هذه الليلة بعد معاناة طويلة مع المرض، وبعد مسيرة طويلة من العطاء والجهاد والعمل الوطني الدؤوب، مؤسساً من مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وأميناً عاما لها، ونحن إذ نودع هذه القامة الوطنية الكبيرة، نعاهده على المضي على درب النضال حتى التحرير والعودة، رحمك الله يا ابا عبد الله، وأسكنك الفردوس الأعلى من الجنة”.
من جانبه نعى رئيس السلطة محمود عباس الأمين العام السابق للجهاد الإسلامي:” إننا بفقدان الراحل شلح نكون قد خسرنا قامة وطنية كبيرة”، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.
وشلح من مواليد حي الشجاعية بقطاع غزة عام 1958، وتخرج من جامعة الزقازيق بمصر عام 1981، وعمل أستاذا للاقتصاد في الجامعة الإسلامية بغزة، واشتهر في تلك الحقبة بخطبه الجهادية، التي أثارت غضب الاحتلال الإسرائيلي، الذي فرض عليه الإقامة الجبرية ومنعه من العمل بالجامعة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *