أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البيت الابيض يكشف : قوات أمريكية خاصة فشلت في إنقاذ رهائن أمريكيين مختطفين لدى داعش في سوريا

البيت الابيض يكشف : قوات أمريكية خاصة فشلت في إنقاذ رهائن أمريكيين مختطفين لدى داعش في سوريا

كشفت ليزا موناكو مستشارة باراك أوباما في شؤون الإرهاب ، عن فشل قوات أمريكية خاصة في إنقاذ مواطنين أمريكيين مختطفين من قبل تنظيم”دعش – الدولة الإسلامية” في سوريا، اثناء محاولة قوة خاصة تنفيذ مهمة انقاذهم، فيما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” بأن الصحفي الاميريكي “جيمس فولي الذي نشر داعش شريط فيديو لعملية إعدامه، كان من ضمن هؤلاء الرهائن.

وأعلنت واشنطن مساءء امس الاربعاء أن قوات أمريكية نفذت “هذا الصيف” عملية لإنقاذ رهائن أمريكيين يحتجزهم تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا، لكن العملية فشلت، في إعلان يأتي غداة نشرالتنظيم المتطرف شريط فيديو تبنى فيه قطع رأس الصحافي الأمريكي جيمس فولي.
وقالت ليزا موناكو كبيرة مستشاري الرئيس باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب إنه “في وقت سابق خلال هذا الصيف أعطى الرئيس باراك اوباما موافقته على عملية ترمي إلى إنقاذ مواطنين أمريكيين مختطفين ومحتجزين رغما عنهم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا”.
وأضافت في بيان أن “الحكومة الأمريكية إعتقدت أن لديها ما يكفي من المعلومات الاستخبارية، وعندما حانت الفرصة أجاز الرئيس للبنتاغون بالشروع سريعا بتنفيذ عملية هدفها إنقاذ مواطنينا”.
ولكن العملية فشلت “لأن الرهائن لم يكونوا موجودين” في المكان الذي حددته الاستخبارات الأمريكية، كما أضافت المسؤولة في البيت الابيض.
من جهته قال البنتاغون أن هذه العملية شاركت فيها عناصر من سلاحي الجو والبر و”كانت تركز على شبكة احتجاز محددة داخل تنظيم الدولة الإسلامية”.
ولم يحدد أي من البيت الأبيض أو البنتاغون هويات الرهائن الذين كانت العملية تستهدف إطلاق سراحهم ولا عددهم.
وأوضحت موناكو أنه “بالنظر إلى ضرورة حماية القدرات العملانية لجيشنا لن نكشف عن اي تفصيل”.
وهي المرة الاولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة عن عملية عسكرية من هذا النوع داخل سوريا منذ بدأ النزاع في هذا البلد في آذار/مارس 2011.
ويتعذر تحديد عدد الرهائن الاجانب الذين يحتجزهم اسلاميون متطرفون في كل من سوريا والعراق نظرا إلى أن عائلات أو حكومات البعض من هؤلاء طلبت من وسائل الإعلام عدم الاعلان عن خطفهم في الوقت الذي تسود فيه الفوضى الوضع على الأرض.
ولكن من الرهائن الذين بات معروفا أنهم مخطوفون إضافة إلى الأمريكي ستيفن سوتولوف الذي ظهر في نفس شريط إعدام فولي وهدد التنظيم المتطرف بانه سيلقى المصير نفسه، هناك أمريكي آخر هو الصحافي أوستن تايس الذي توجه إلى سوريا في أيار/مايو 2012 واختفى أثره قرب دمشق في آب/اغسطس من العام نفسه.
ودخل تايس الأراضي السورية عن طريق تركيا من دون تأشيرة، وهي ممارسة غالبا ما يلجأ إليها الصحافيون الذين يغطون النزاعات.
من جانبها نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية لم تسمهم أن جيمس فولي كان من ضمن الرهائن الذين هدفت العملية الاميركية لتحريرهم والتي شارك فيها عشرات الجنود. وأوضحت الصحيفة انه خلال العملية اصيب أحد ـفراد قوة الكوماندوس الأمريكية بجروح خلال تبادل عنيف لإطلاق النار بينهم وبين مقاتلي ” داعش -الدولة الاسلامية”.
ومساء الأربعاء أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كيتلين هايدن أن الولايات المتحدة “لم تكن ترغب أبدا بالكشف عن هذه العملية”.
وأضافت “لقد قررنا الكشف عن هذه العملية اليوم بعدما بدا لنا واضحا أن عددا من وسائل الاعلام يستعد للكشف عنها وأنه لن يكون أمامنا أي خيار سوى الإقرار بحصولها”.
ويأتي هذا الإعلان غداة نشر التنظيم المتطرف شريط فيديو يظهر فيه مسلح ملثم ينتمي للتنظيم وهو يقطع رأس الصحافي الاميركي جيمس فولي الذي خطف في سوريا في نهاية 2012. كما تضمن الشريط تهديدا من التنظيم بقتل رهينة أمريكي آخر يحتجزه إذا استمرت الغارات الجوية الأمريكية ضد المقاتلين الإسلاميين في شمال العراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القوات البحرية اليمنية تقصف اربع سفن بالصواريخ والمسيرات بينها اثننان امريكية واخرى بريطانية

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، تنفيذ ست عمليات عسكرية خلال الـ 72 ساعة الماضية بعدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *