أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بيان شديد اللهجة لمؤسسة الشهداء : السلطات لم تتجرأ على اصدار مراسيم اعدام المجرمين من قتلة الشهداء بالرغم من اكتساب احكام اعدامهم الدرجة القطعية

بيان شديد اللهجة لمؤسسة الشهداء : السلطات لم تتجرأ على اصدار مراسيم اعدام المجرمين من قتلة الشهداء بالرغم من اكتساب احكام اعدامهم الدرجة القطعية

اصدرت مؤسسة الشهداء اليوم الخميس بيانا شديد اللهجة ٫اكدت فيه ان الحكومة ملزمة قانوناً باحقيّة ذوي الشهداء بالاقتصاص من قتلة ذويهم، ولكن السلطات لم تتجرأ على اصدار مراسيم اعدام المجرمين من قتلة الشهداء بالرغم من اكتساب احكام اعدامهم الدرجة القطعية.

ونوه البيان الى” ارتفاع اصوات نشاز لا تؤمن بالعدالة الانتقالية ٫ محذرا من تغلغل الفكر الصدامي واستمرار الترويج له ” .
وقال البيان : ان الحكومة ملزمة قانوناً باحقيّة ذوي الشهداء بالاقتصاص من قتلة ذويهم، لكن السلطات لم تتجرأ على اصدار مراسيم اعدام المجرمين من قتلة الشهداء بالرغم من اكتساب احكام اعدامهم الدرجة القطعية.
واضاف بيان مؤسسة الشهداء ان عدم الاقتصاص من القتلة هو مخالف لقيم حقوق الانسان، ومهدد للسلم المجتمعي.
كما شدد البيان على انه ليس من الانصاف مساواة الضحية بالجلاد وصرف مرتبات لـ 500 الف من منتسبي الاجهزة القمعية المسؤولة عن دماء الشهداء.
كما طالب البيان الحكومة ورئيس مجلس الوزراء بعدم المساس بحقوق الشهداء.
وقال البيان : ان قرار مجلس الوزراء الاخير المتعلق بحقوق ذوي الشهداء من ضحايا النظام البعثي البائد وشهداء الحشد الشعبي ووصفته بانه يمثل انقلابا واشحا على اسس الدستور العراقي والقوانين النافذة.
وجاء في بيان مؤسسة الشهداء : تابعنا باستغراب شديد قرار مجلس الوزراء الذي يمس حقوق ذوي الشهداء من ضحايا النظام البائد، والارهاب، وشهداء الحشد الشعبي.
وقال البيان : ان القرار يمثل انقلاباً واضحاً على اسس الدستور العراقي والقوانين النافذة وان مسودة القرار اعدت دون التشاور مع المؤسسة والرجوع اليها ومعرفة التفاصيل منها كجهة قطّاعية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قوات الكاظمي تفرق تظاهرة منددة باساءة الاعلام السعودي للمرجعية الدينية وللمرحع السيد السيستاني وتعتدي على الاعلاميين ونقيب الصحفيين اللامي يلوذ بالصمت

اقدمت قوات مكافحة الشغب ومعها قوات حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد على استخدام خراطيم المياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *