أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تندد بقرار الادارة الامريكية فرض عقوبات على الدول التي تتعامل معها في مجال الطاقة الذرية والاتحاد الاوروبي ينتقد القرار بقوة

ايران تندد بقرار الادارة الامريكية فرض عقوبات على الدول التي تتعامل معها في مجال الطاقة الذرية والاتحاد الاوروبي ينتقد القرار بقوة

نددت طهران قرار الادارة الامريكية في فرض الحظر على التعاون الدولي مع ايران في مجال الطاقة الذرية، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات عملية وقانونية في حال رصدت أي مؤشرات سلبية على الحقوق النووية لايران .

وقرار الإدارة الأمريكية إنهاء العمل بالاستثناءات من الحظر الأمريكي الذي كانت تستفيد منه بعض الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران شكل آخر فصول التصعيد الأميركي ضد إيران.
ووفقا للقرار الأمريكي، باتت الدول التي مازالت تتعاون في البرنامج النووي الإيراني عرضة للعقوبات الأمريكية، حيث منح القرار الأمريكي مهلة ستين يوما من أجل وقف التعاون بشكل كامل.
المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي ندد بالخطوة الامريكية معتبراً أن الخطوة تعد انتهاكا واضحا للقرار الدولي رقم اثنين وعشرين – واحد وثلاثين وميثاق الامم المتحدة.
موسوي لفت إلى أن إيران سوف تحدد الآثار السياسية والتقنية لهذه الخطوة مؤكدا أن طهران ستتخذ إجراءات عملية وقانونية في حال رصدت أي مؤشرات سلبية على الحقوق النووية لايران.
من جانبها سارعت المجموعة الأوروبية الى انتقاد قرار الادارة الأميركية مشيرة إلى أن المشروعات التي أقرها الإتفاق النووي توفر للمجتمع الدولي تأكيدات بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.
واعربت المجموعة الأوروبية، والتي تضم فرنسا وألمانيا وبريطانيا.. في بيان لها عن اسفها الشديد لقرار الإدارة الأمريكية بإنهاء الإعفاءات الثلاثة للمشاريع النووية الرئيسية المنصوص عليها في الاتفاق النووي الإيراني مشيرة إلى أن هذه المشاريع تخدم مصالح الجميع في عدم الإنتشار النووي وتوفر للمجتمع الدولي تأكيدات بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني.
البيان الأوروبي أشار إلى أن الدول الاوروبية تتشاور مع شركائها لتقييم تداعيات قرار الولايات المتحدة معتبراً أن الاتفاق النووي هو انجاز هام لنظام منع انتشار السلاح النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قوات الكاظمي تفرق تظاهرة منددة باساءة الاعلام السعودي للمرجعية الدينية وللمرحع السيد السيستاني وتعتدي على الاعلاميين ونقيب الصحفيين اللامي يلوذ بالصمت

اقدمت قوات مكافحة الشغب ومعها قوات حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد على استخدام خراطيم المياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *