أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي : المواجهة الأمريكية الصينية “تصبح أكثر عدوانية واختلافا”

الاتحاد الاوروبي : المواجهة الأمريكية الصينية “تصبح أكثر عدوانية واختلافا”

اعتبر مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جوزيب بريل، أن المواجهة بين الولايات المتحدة والصين “تصبح أكثر عدوانية واختلافا” وانها باتت تمثل “عاملا هيكليا” في العالم بعد الجائحة، متوقعا تصاعد هذه المواجهة.

وقال بوريل، في مؤتمر صحفي عقده الجمعة عقب اجتماع افتراضي لوزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي: “جائحة فيروس كورونا سرعت التوجهات الحالية. في الحقيقة، يمكننا التأكيد أن هذا كان جرس تنبيه. المواجهة بين الولايات المتحدة والصين تتحول إلى عامل هيكلي في العالم بعد فيروس كورونا”.
وأشار بوريل إلى أن هذه المواجهة الأمريكية الصينية “تصبح أكثر عدوانية واختلافا”، مضيفا: “اتفقنا خلال اجتماعنا على وجود حاجة إلى تعزيز سياسة مبنية على مصالحنا ومبادئنا”.
واعتبر أنه لا يمكن تصنيف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بفئة واحدة “لأنها معقدة للغاية”، لافتا إلى أن بروكسل تعتبر الصين “منافسا وشريكا، حليفا وخصما في آن واحد”.
وتابع مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية: “نلتزم بنهج واسع، وعلينا تغطية الجوانب الكثيرة لعلاقاتنا السياسية والاقتصادية”.
وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة، حليفة الاتحاد الأوروبي، والصين تصعيدا مستمرا على خلفية قضايا عدة بينها التوتر في بحر الصين الجنوبي وقضية هونغ كونغ والخلافات التجارية وجائحة فيروس كورونا المستجد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قوات الكاظمي تفرق تظاهرة منددة باساءة الاعلام السعودي للمرجعية الدينية وللمرحع السيد السيستاني وتعتدي على الاعلاميين ونقيب الصحفيين اللامي يلوذ بالصمت

اقدمت قوات مكافحة الشغب ومعها قوات حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد على استخدام خراطيم المياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *