أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / بعد تحول الموقف الغربي ضد ” داعش ” .. مفتي نظام ال سعود لاول مرة يفتي ضد تنظيم وهابي بانه ” خارجي ” وليس من الاسلام

بعد تحول الموقف الغربي ضد ” داعش ” .. مفتي نظام ال سعود لاول مرة يفتي ضد تنظيم وهابي بانه ” خارجي ” وليس من الاسلام

في موقف مفاجئ لفت انتباه المراقبين الغربيين والعرب ، افتى مفتي النظام السعودي” الشيخ عبد العزيز ال الشيخ ” : ان ” داعش ” لايحسبون من الاسلام ” اي انهم كفار في اول موقف صريح يصدر من كبير علماء الوهابية في السعودية بحق جماعات تعتنق الوهابية وتقدس مؤسسها محمد بن عبد الوهاب ومن بذر بذرة هذا الفكر التكفيري الا وهو ابن تيمية المتوفى في عام 728 في السجن بعدما افتى 4 من من علماء المذاهب السنية الاربعة بكفره لانه كان يعتقد بالتجسيم للذات الالهية .
وجاءت هذه الفتوى ، بعدما حفلت تقارير غربية وعربية ، تحمل الفكر الوهابي السلفي مسوؤلية ، ما تشهده المنطقة دول العالم الاسلامي من حركات ارهابية تعتمد القتل والتفجير والتكفير اسلوبا في السياسية والدين ، كما في ظاهرة داعش الارهابية التي اوغلت في سفكها للدماء وانتهاك الاعراض والحرمات وهدم قبور الانبياء ومراقد الصحابة والاولياء ، وجاءت الفتوى بعد سنوات من الرعاية السعودية الرسمية وغير الرسمية لهذه التنظيمات مثل جبهة النصرة وداعش وقبلهما دولة العراق الاسلامية في العراق .
فتى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، أن داعش من “الخوارج”، و”لا يحسبون على الإسلام ولا على أهله المتمسكين بهديه”، وأنه “يجب قتلهم”؛ لأنهم ينطبق عليهم قول الرسول: “يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرًا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة”.
وقال “آل الشيخ” إن أفكار التطرُّف والتشدُّد والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء، بل هو عدو الإسلام الأول، والمسلمون هم أول ضحاياه، كما هو مشاهد في جرائم ما يُسمّى بـ “داعش” و”القاعدة” وما تفرع عنهما من جماعات. وأضاف مفتي السعودية قائلًا إن هذه الجماعات الخارجية لا تُحسب على الإسلام، ولا على أهله المتمسكين بهديه، بل هي امتدادٌ للخوارج الذين هم أول فرقة مرقت من الدين بسبب تكفيرها المسلمين بالذنوب، فاستحلت دماءَهم وأموالَهم. وأضاف: “علينا في المملكة العربية السعودية، وقد أنعم الله علينا باجتماع الكلمة ووحدة الصف حول قيادتنا، أن نحافظ على هذا الكيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضًا، وألا نجعل من أسباب الشقاق والخلاف خارج الحدود أسبابًا للخلاف فيما بيننا، فكلنا ولله الحمد في السعودية موحدون ومسلمون”.
يذكر ان النظام السعودي لم يلزم حتى الان ، علماء الوهابية وخاصة اعضاء ” هيئة كبار علماء الافتاء ” والذين يتم تعيينهم بقرار ملكي ، بالامتناع عن تكفير المسلمين ممن يخالف الفكر الوهابي من اغلب الطوائف الاسلامية وبخاصة الشيعة وهم من لايتبعون ائمة المذاهب السنية بل يعتمدون نهج اتباع ائمة اهل البيت ع، وكل اعضاء هذه الهيئة تورطوا باصدار فتاوى تكفير المسلمين خاصة الشيعة منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 بل وحثت الفتاوى تلك على هدم قبور ائمة اهل البيت في العراق على غرار هدم قبور اربعة من الائمة وقبور الصحابة في البقيع على يد ميليشيات الوهابية .
ولاحظ المراقبون ان هذه الفتوى صدرت من مفتي ال سعود عبد العزيز ال الشيخ بعد حدوث تبدل في الموقف الاميركي والغربي من داعش ومشاركة دول من الناتو في عمليات جوية لضرب داعش في العراق وعلى راسها الولايات المتحدة وبريطانيا التي اعلنت ان عملياتها في شمال العراق لن تقتصر على العمليات الانسانية لايصال المساعدات للمهجرين من سنجار ومناطق اخرى في الشمال على يد داعش وفرارا من جرام القتل المروعة التي نفذت بحق الشيعة وبحق الايزديين كما فعلت داعش مؤخرا بحق العرب السنة في سوريا بذبحهم اكثر من 700 من قبيلة ” الشعيطات ” في دير الزور.
ويرى المراقبون النظام السعودي ادرك انه مسؤول الى حد كبير وراء نشوء ظاهرة ” داعش ” وبخاصة انها تعتقد وتحمل لواء الفكر الوهابي وتقدس ” محمد بن عبد الوهاب ” وتعتبره وابن تيمية في مصاف الانبياء ولكن لايوحى لهم .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *