أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اوباما يعترف بدور القوات العراقية في اعادة السيطرة على سد الموصل وشاركتها قوات البيشمركة

اوباما يعترف بدور القوات العراقية في اعادة السيطرة على سد الموصل وشاركتها قوات البيشمركة

في تاكيد على الدور الكبير الذي قامت به القوات العراقية في استعادة السيطرة على ” سد الموصل ” بمشاركة قوات من ” البيشمركة ” قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية استعادت سد الموصل الاستراتيجي من مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”، وكانت وسائل اعلان غربية وعربية حاولت تغييب دو القوات العراقية خلال الـ 24 ساعة الماضية عن عمليات استعادة السيطرة على سد الموصل وقتل العشرات من داعش ودفعه خارج منطقة السد.

وجاء إعلان أوباما تأكيدا لما أعلنه مسؤولون عراقيون في وقت سابق بتحرير السد وهو ما نفاه تنظيم “الدولة الإسلامية”.وأضاف أوباما أن بلاده ساعدت في تلك العملية لاستعادة السد عن طريق قصف طائرات أمريكية لمواقع مسلحي “الدولة الإسلامية”.
وكان سلاح الجو العراقي ومروحيات الجيش العراقي شنت اكثر من 14 طلعة جوية دمر في واحدة من هذه العمليات 30 عجلة لداعش محملة بالارهابيين ، واستهدفت العمليات ضرب اهداف لداعش في السد وفي اطرافه .
كما شن الجيش الأميركي 35 غارة جوية ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في شمال العراق خلال الأيام الثلاثة الماضية، ليدمر بذلك أكثر من 90 هدفاً، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس الاثنين.
وتعتبر تلك الغارات الأخيرة الأعنف ضد ارهابيي داعش منذ بدء القصف الأميركي في الثامن من اغسطس.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار “قضت” على مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية” حيث يحاول مقاتلوه استعادة السيطرة على سد الموصل، أحد أهم سدود شمال العراق. وأضاف في بيان “بالإجمالي دمرنا أكثر من 90 هدفاً من بينها مجموعة من الآليات والمعدات ومواقع القتال”. وتابع أن “القوات العراقية سيطرت على السد ونعمل على توسيع منطقة انتشارها”.
وفي وقت سابق اعلنت قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي ان المقاتلات الاميركية والطائرات من دون طيار شنت 15 غارة جوية يوم الاثنين. ودمرت المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار تسعة مواقع لتنظيم “الدولة الاسلامية” وثماني عربات في المناطق المحيطة بسد الموصل حيث تجري معارك بين مسلحي التنظيم والقوات الكردية.
وأشار كيربي إلى أن وزير الدفاع تشاك هيغل والقوات الأميركية على استعداد لتنفيذ مهمات أخرى على طول هذه الخطوط القتالية. وقال أن “هيغل أشاد أيضاً بطريقة عمل القوات العراقية معاً في هذه العملية، ما يعكس العزم المتزايد لدى العراقيين للقتال”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *