أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / التصويت على حكومة الكاظمي وتمريرها في البرلمان انتصار كبير للمشروع الامريكي في ايصال صديق لها لمنصب رئاسة الوزراء في العراق

التصويت على حكومة الكاظمي وتمريرها في البرلمان انتصار كبير للمشروع الامريكي في ايصال صديق لها لمنصب رئاسة الوزراء في العراق

في انتصار كبير للمشروع الامريكي بايصال شخصية مقربة من الولايات المتحدة الى منصب رئيس الوزراء في العراق ٫ أدى رئيس الحكومة المكلف في العراق، مصطفى الكاظمي، فجر اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، بعد تصويت النواب على أعضاء حكومته.

وحسب مصادر مقربة من الكاظمي ٫ سارع وزير الخارجية الامريكي بومبيو بالاتصال به مهنئا بنيله الثقة طالبا اياه تسريع الخطي لتدعيم التعاون الامني والعسكري والسياسي والاثتصادي بين البلدين .
كما نشر المبعوث الامريكي السابق في العراق تغريدة بارك فيها ، رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بعد نجاحه في نيل ثقة البرلمان العراقي وتشكيل الحكومة الانتقالية.
وقال ماكغورك في تغريدة على “تويتر”، “أتمنى لصديقي مصطفى الكاظمي التوفيق في دوره الجديد كرئيس وزراء العراق”.
وزعم ان الماظمي “قائد متمرس وموحد لديه أجندة هائلة نيابة عن الشعب العراقي، يجب علينا جميعا أن نأمل بنجاحه”.
والجديد بالذكر ان ماكغورك هو من اشد المؤيدين لتقسيم العراق واقامة الاقليم السني وكانت له صلات وطيدة مع الكاظمي .
وكان مجلس النواب قد صوت الليلة في بغداد على أغلب وزراء حكومة الكاظمي.
وقال مصدر مطلع إن البرلمان صوت على وزراء الاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي والداخلية والتخطيط والمالية والصحة والإسكان والنقل والعدل والشباب والرياضة والعمل واجل التصويت على الخارجية والدفاع.
واضاف المصدر : أن “البرلمان رفض وزراء الثقافة والزراعة والموارد المائية والهجرة والتجارة”.
وأشار إلى تأجيل التصويت على وزيري النفط والخارجية”.
وفي تعليق له على قرار مجلس النواب بمنح حكومته الثقة، قال الكاظمي: “اليوم، منح مجلس النواب الموقر ثقته لحكومتي، وسأعمل بمعيّة الفريق الوزاري الكريم بشكل حثيث على كسب ثقة ودعم شعبنا”.
وأضاف “امتناني لكل من دعمنا، وأملي أن تتكاتف القوى السياسية جميعا لمواجهة التحديات الصعبة، سيادة العراق وأمنه واستقراره وازدهاره مسارنا”.
يذكر ان المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله تتهم الكاظمي بالتورط في عملية اغتيال القائدين الكبيرين الشهيد قاسم سليماني قائد فيلق القدس والشهيد المهندس نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي في الثالث من شهر يناير كانون الثاني الماضي في طريق مطار بغداد الدولي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القوة الصاروخية اليمنية تقصف محطة توزيع أرامكو السعودية في جدة بصاروخ قدس2 المجنح

في ضرية صاروخية نوعية استهدف واحدا من اهم المنشئات النفطية السعودية ٫ أعلن المتحدث باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *