أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الحكومة التونسية تجمد نشاط اكثر من 150 جمعية سلفية لدواع امنية

الحكومة التونسية تجمد نشاط اكثر من 150 جمعية سلفية لدواع امنية

أعلنت الحكومة التونسية الاثنين عن تجميد نشاط أكثر من 150 جمعيةسلفية وهابية كاجراء تحفظي و«لدواع أمنية» قبل انطلاق الانتخابات في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة نضال الورفلي في تصريح صحافي اليوم الاثنين ، انه تم تجميد نشاط 157 جمعية من بين 18000 ناشطة في البلاد «من أجل ضمان انجاح المرحلة الانتقالية وتهيئة كافة الظروف الملائمة لانجاح الانتخابات المقبلة».
وأوضح ان القرار اتخذه رئيس الحكومة مهدي جمعة في اطار خلية الأزمة التي عقدت صباح أمس بقصر الحكومة بالقصبة، مشيرا الى ان القرار يتعلق باجراء تحفظي ويعود لدواع أمنية مع امكانية الطعن فيه قضائيا.
ويقول النائب عن الحزب الجمهوري بالمجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) رابح الخرايفي إن قرارات الحكومة تأتي في نطاق حماية البلاد من الإرهاب ، مؤكداأنّ هناك الكثير من الجمعيات لا تحترم شروط التمويل ولا تلتزم بمهامها في إطار القوانين.
واضاف: إن تونس شهدت بعد سقوط النظام السابق طفرة كبيرة في منظمات المجتمع المدني بعدما حوّل مرسوم في سنة 2011 نظام إنشاء الجمعيات من الترخيص المسبق إلى مجرد الإعلام.
ويضيف أن هذا الأمر تحول إلى وباء على المجتمع التونسي بعد تورط جمعيات في تمويل الإرهاب، وفق قوله.
وقبل سقوط نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مطلع عام 2011 كان عدد الجمعيات لا يتجاوز عشرة آلاف، لكنه الآن أصبح في حدود 17 ألف جمعية تنشط في مختلف المجالات.
ويقول الخرايفي إن قرار الحكومة إغلاق بعض الجمعيات إجراء احترازي لا يتنافى مع القانون ولا يلغي حق الجمعيات المعنية في الطعن على قرار إغلاقها أمام القضاء، لكنه يرى أن الحكومة لم تتخذ قراراتها إلا بناء على معلومات استخباراتية دقيقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *