أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكويت تضع خططا للتخلص من العمالة الاجنبية بعدما بلغت نسبة عدد الكويتيين في البلاد 25 بالمائة مقارنة بالمقيمين

الكويت تضع خططا للتخلص من العمالة الاجنبية بعدما بلغت نسبة عدد الكويتيين في البلاد 25 بالمائة مقارنة بالمقيمين

تسعى الكويت للاستغناء عن 250 ألف وافد عبر خطة تبدأ مباشرة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، وفقاً لما كشفته صحيفة “الراي” المحلية، في عددها الصادر الثلاثاء (21 أبريل) ٫ في وقت بات عدد سكان الكويت المليون نسمة يشكلون فقط 25 بالمائة من عدد العاملين الاجانب في البلاد .

وقت انتبهت السلطات الكويتية الى وجود مئات الالاف من العمال الاجانب المقيمني بصورة غير شرعية مع بدء السلطات الكويتية اجراءاتها الاحترازية والعلاجية لفيروس الكورونا .
في وقت قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، إن أزمة فيروس “كورونا” كشفت الغطاء عن كثير من حالات الاتجار بالبشر، مطالباً الحكومة وخاصة وزير الداخلية بضرورة مخاطبته رسمياً وبسرعة فيما يتعلق بهذا الشأن. في اشارة الى وجود مافيات من التجار والسياسيين وابناء في الاسرة الحاكمة يستحصلون عشرات الالاف من الاقامات للاجانب مقابل اموال طالة دون ان يكون لهؤلاء عقود عمل حقيقية في الكويت.
وتنقسم الخطة للتحلص من المقيمين الاجانب إلى جزأين: قصيرة وطويلة الأجل، تبدأ الأولى مباشرة بعد انفراج أزمة كورونا وتطبيقها يكون من 3 أشهر إلى أقل من سنة، وتستهدف ترحيل نحو 250 ألف وافد، وهم مخالفو الإقامة ومن تنتهي عقودهم في الوزارات الحكومية.
أما الخطة طويلة الأجل، حسب الصحيفة، فستطبَّق خلال 5 سنوات، وتهدف إلى الاستغناء عن مليونين و250 ألف وافد، وتطبيق نظام الكوتا بحيث لا تتجاوز أكبر جالية 25% من عدد الوافدين وتليها الأقل عدداً وبنسبة 20%، لكون الخطة وضعت في اعتبارها أن تبلغ نسبة الكويتيين بعد خمس سنوات 50%.
وانتهت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية من وضع اللمسات الأخيرة على خارطة طريق معالجة الاختلالات في التركيبة السكانية، وعرضت بعضاً من ملامح المذكرة على وزراء العمل لدول مجلس التعاون الخليجي، في الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *